اقتصاد المغرب

وزير السياحة : برنامج “فرصة” يحقق نسبة تغطية 74% ويساهم في خلق 36,920 فرصة عمل

حقق البرنامج الحكومي “فرصة” نسبة تغطية بلغت 74% من بين 21,158 مشروعًا ممولًا، وفقاً لبيان أصدرته وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور.

وأوضحت الوزيرة أن جميع المشاريع تم مواكبتها حتى الآن، مشيرة إلى أداء متميز في بعض الجهات، مثل كلميم- واد نون، الداخلة – واد الذهب، العيون- الساقية الحمراء، وجهة الشرق، حيث تجاوزت نسب التغطية 85%.

خلال اجتماع لجنة متابعة ما بعد التمويل، أكدت الوزيرة الأثر الإيجابي لبرنامج “فرصة” على الاقتصاد الوطني، حيث أسهم في خلق 36,920 فرصة عمل حتى الآن، 44% منها تشغلها النساء. ولفتت إلى أن هناك مؤشرات محددة تُستخدم لقياس نجاح البرنامج وتقييم أداء المشاريع الممولة.

وأشارت الوزيرة إلى الدور المهم الذي يلعبه البرنامج في تعزيز ريادة الأعمال ودعم الشباب والنساء، مؤكدة أن البرنامج يُعدّ أحد المحركات الرئيسية لتشجيع الابتكار والمساهمة في خفض البطالة.

وفيما يتعلق بسداد قروض برنامج “فرصة”، أوضحت أن المستفيدين حصلوا على فترة سماح تصل إلى سنتين، وقد بدأ حوالي 1,200 مستفيد في سداد أقساطهم وفق الجداول المتفق عليها.

تستند عملية المواكبة إلى محورين أساسيين: تنفيذ المشروع وتطوير النشاط، إلى جانب مراقبة استخدام التمويلات الممنوحة، وتقييم مدى تقدم المشاريع لضمان بدء الأنشطة التجارية في الوقت المناسب.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى