اقتصاد المغربالشركات

تعيين “جي بي مورغان” و”سوسيتيه جنرال” مستشارين ماليين لمشروع الربط بين المغرب والمملكة المتحدة

تم تعيين “جي بي مورغان” و”سوسيتيه جنرال” كمستشارين ماليين لتمويل مشروع الديون الخاص بشركة Xlinks First، الذي يهدف إلى ربط الشبكات الكهربائية بين المغرب والمملكة المتحدة بتكلفة تبلغ 18 مليار جنيه إسترليني، بهدف تلبية ما يصل إلى 8٪ من احتياجات المملكة المتحدة من الطاقة.

يمثل هذا التعيين خطوة هامة نحو تحقيق أهداف المشروع في توفير الطاقة النظيفة، مما يعود بالفائدة على المغرب والمملكة المتحدة على حد سواء.

يشكل اختيار “جي بي مورغان” و”سوسيتيه جنرال” كمستشارين علامة فارقة في المشروع، حيث يتمتع هؤلاء المستشارون بخبرة غنية في التعامل مع الأسواق المالية، ولا سيما في مجال المشاريع الكبرى مثل مشروع ربط الشبكات الكهربائية بين المغرب والمملكة المتحدة.

من المتوقع أن يمنح تعيين كلا المستشارين الماليين للمشروع إمكانية الوصول إلى التمويل اللازم، بما في ذلك تمويل الديون من البنوك ووكالات ائتمان التصدير ومؤسسات التنمية.

يمكن أن يسهم هذا التعيين في إدارة المخاطر المالية للمشروع، مما يعتبر أمراً ضرورياً لنجاح أي مشروع كبير، بالإضافة إلى زيادة المصداقية للاستثمار المستقبلي في المشروع. ويتميز بنك سوسيتيه جنرال بمكانته القوية في المغرب.

يهدف المشروع إلى توفير الكهرباء لما يقرب من سبعة ملايين منزل في المملكة المتحدة، من خلال توليد 3.6 جيجاوات من الطاقة النظيفة باستخدام طاقة الرياح والطاقة الشمسية، بالإضافة إلى تخزين البطاريات المرنة. ومن المتوقع أن يسهم المشروع بنسبة 8٪ من احتياجات الكهرباء المحلية في المملكة المتحدة على مدى عقد من الزمن.

يشمل المشروع بناء مزارع الرياح والطاقة الشمسية في جنوب المغرب، وسيتم ربطها بالمملكة المتحدة عبر 4000 كيلومتر من الكابلات البحرية HVDC، مما سيوفر طاقة نظيفة لتلبية احتياجات الكهرباء للأسر والشركات في جميع أنحاء بريطانيا.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى