اقتصاد المغرب

بنعلي: منح 416 رخصة لاستيراد النفايات منذ 2016 تشمل الإطارات المطاطية والبلاستيك والنسيج

أكدت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن تراخيص استيراد النفايات غير الخطيرة تخضع لعمليات إدارية دقيقة وصارمة، مشيرة إلى أن عدد التراخيص الممنوحة منذ عام 2016 بلغ 416 رخصة.

وخلال جلسة الأسئلة الشفوية يوم الاثنين، ردت بنعلي على سؤال حول “تأثير استيراد النفايات على البيئة والصحة” الذي تقدم به الفريق الحركي، موضحة أن وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة تصدر ثلاثة أنواع من التراخيص، بينما تمنح وزارة الصناعة والتجارة باقي التراخيص المتعلقة بهذا المجال.

وأوضحت الوزيرة أن طلبات الحصول على التراخيص تأتي من الشركات الصناعية الوطنية لتلبية احتياجاتها من المواد الأولية، حيث تشمل النفايات المستوردة الإطارات المطاطية الممزقة، والبلاستيك، والنسيج.

كما ذكرت بنعلي أن عملية استيراد النفايات تخضع لبنود اتفاقية “بازل” الدولية التي تنظم نقل النفايات عبر الحدود، والتي صادق عليها المغرب.

وأشارت إلى أهمية الاقتصاد الدائري وتدوير النفايات غير الخطيرة، معتبرةً أن هذه العملية تشكل ركيزة مهمة ضمن استراتيجية التنمية المستدامة التي نتجت عن المشاورات الجهوية والترابية.

وأكدت أن تدوير النفايات وتثمينها يمثلان أحد اهتمامات الجيل الجديد من الفاعلين الاقتصاديين، مشددةً على ضرورة تشجيع الشركات المغربية المستوردة لهذا النوع من النفايات على تبني ممارسات تحافظ على البيئة وتعزز من كفاءة استخدام الطاقة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى