اقتصاد المغرب

رئيس الحكومة: ارتفاع قيمة صادرات المغرب إلى 43 مليار دولار بفضل “صنع في المغرب”

أفاد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، خلال جلسة الأسئلة الشفهية الشهرية اليوم الاثنين، بأن الاستعراض الكمي والنوعي للمكاسب التي تحققت من خلال حجم الصادرات المغربية وتعزيز علامة “صنع في المغرب” كشف عن بلوغ حجم الصادرات اليومي ما يقارب 43 مليار دولار سنويًا.

وأكد أخنوش أن هذا الرقم تم تحقيقه من خلال عدة قطاعات مهمة مثل صناعة السيارات والطيران والسكك الحديدية والسفن والطاقات المتجددة، بالإضافة إلى الصناعات الإلكترونية والغذائية والنسيج والجلد.

وأبرز أخنوش أن هذه الأرقام تؤكد بوضوح فعالية العمل الحكومي في هذه القطاعات الحيوية، بالإضافة إلى التقدم الكبير الذي حققه قطاع السياحة، الذي استقطب أكثر من 14.5 مليون سائح بإيرادات تجاوزت 105 مليار درهم.

وأشار رئيس الحكومة إلى أن هذه الأرقام ساهمت بشكل مباشر في تحقيق انتعاش حقيقي لقطاع السياحة، وجذب نسب عالية من اليد العاملة المتخصصة في مجالات الفندقة والسياحة.

وأضاف أن جهود الحكومة أدت إلى خلق فرص عمل صافية بلغت 116,000 وظيفة في الأنشطة غير الفلاحية بمتوسط سنوي خلال سنتي 2022 و 2023، وهو معدل يفوق متوسط الوظائف التي تم إنشاؤها في هذه القطاعات خلال الفترة من 2010 إلى 2015.

وأشار إلى أن الأرقام المسجلة في الربع الأول من العام الجاري تعزز طموح الحكومة في جعل قطاع التوظيف أحد أولوياتها خلال فترة ولايتها الحالية.

وفيما يتعلق بالأرقام الحالية، أوضح رئيس الحكومة أن الربع الأول من عام 2024 شهد انتعاشًا في القدرة التشغيلية لجميع القطاعات الإنتاجية، حيث تم إنشاء أكثر من 63,000 وظيفة في قطاع الخدمات وحوالي 34,000 وظيفة جديدة في القطاع الصناعي، بما في ذلك الصناعة التقليدية، بالإضافة إلى عودة الانتعاش لقطاع الزراعة من خلال إنشاء فرص عمل جديدة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى