الاقتصادية

مضيق هرمز يواصل حركة الملاحة رغم التوترات بعد هجوم على سفينة حاويات

تواصلت حركة الملاحة البحرية في مضيق هرمز بشكل طبيعي في الاتجاهين خلال تعاملات الجمعة، رغم حادثة استهداف سفينة حاويات أثارت حالة من الحذر لدى بعض شركات الشحن، ودفع بعضها إلى إعادة تقييم خطط الإبحار، وفق ما أفادت به وكالة “بلومبرج”.

وبحسب مصادر في قطاع الشحن نقلتها الوكالة، فإن الهجوم الذي طال الناقلة “إيفر لافلي” يوم الخميس — وهو أول حادث من نوعه منذ توقيع اتفاق الهدنة المؤقتة بين الولايات المتحدة وإيران — أثار قلق عدد من مالكي السفن والقباطنة، ما دفع بعضهم لاتخاذ موقف أكثر تحفظًا في ما يتعلق بالمرور عبر المنطقة.

ورغم ذلك، لم تؤدّ الحادثة إلى تعطيل واضح لحركة الملاحة، حيث تشير المعطيات إلى عودة تدريجية للأنشطة البحرية إلى طبيعتها، مع استمرار مرور السفن عبر المضيق الحيوي الذي يُعد أحد أهم ممرات الطاقة والتجارة العالمية.

وفي سياق متصل، قامت شركة شحن واحدة على الأقل مقرها في آسيا بإعادة النظر في خطط الإبحار السابقة، وأبلغت طواقمها بضرورة إبقاء السفن في منطقة الخليج مؤقتًا، إلى حين قيام الإدارة التنفيذية بإجراء تقييم شامل لخيارات العبور ومستوى المخاطر المرتبطة بالمنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى