اقتصاد المغرب

بلجيكا وأستراليا تُموّلان مشروعًا ضخمًا لربط المغرب بأوروبا بخط كهربائي لنقل الطاقة الخضراء

تخطط شركتا “جان دي نول” البلجيكية و”فورتسكيو” الأسترالية لتطوير خط للربط الكهربائي عبر البحر بهدف نقل الطاقة الخضراء من المغرب إلى أوروبا.

يتضمن هذا المشروع الطموح إطلاق كابل كهربائي بطول يتجاوز 1000 كيلومتر لاستغلال الطاقة المتاحة في شمال إفريقيا من الرياح والطاقة الشمسية بتكلفة منخفضة.

وأشار بلاغ صحافي إلى أن جان دي نول، المدير العام للشركة البلجيكية، وقع مؤخرًا اتفاقية تعاون مع شركة “فورتسكيو” في الرباط.

وأوضح المصدر أنه تم “طلب اقتناء سفينتين عملاقتين، بتكلفة تزيد عن 200 مليون يورو لكل منهما”، حيث ستكون هاتين السفينتين الأكبر في العالم في فئتهما، ومن المتوقع تسليمهما بين عامي 2026 و2027، وستكونان قادرتين على حمل ما يصل إلى 28 ألف طن من الكابلات.

وأكد أندرو فورست، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “فورتسكيو”، أن هذا التعاون مع جان دي نول يعد فرصة كبيرة لربط المغرب بأوروبا.

وأشار المتحدث إلى أن هذا المشروع سيوفر فرص عمل ويسهم في النمو الاقتصادي لشمال أفريقيا وأوروبا، وسيوفر خيارات للاستهلاك المستدام للوقود المصنوع من الطاقة الخضراء.

ويشير هذا المشروع إلى مشروع Xlinks، وهو مبادرة بريطانية تهدف إلى توصيل المغرب بالمملكة المتحدة بكابل يبلغ طوله 3800 كيلومتر بتكلفة تقدر بأكثر من 26 مليار يورو.

وتطمح شركة جان دي نول بسفنها الجديدة إلى أن تلعب دورًا رئيسيًا في هذا المشروع، بالإضافة إلى دراسة إنشاء خط ربط مماثل بين مصر وأوروبا.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى