سندات سبيس إكس تحت الضغط.. تراجع سريع يمحو مكاسب الطرح القياسي

تتعرض سندات شركة “سبيس إكس” لضغوط متزايدة في الأسواق المالية، بعد أيام قليلة فقط من إتمام طرحها القياسي البالغ 25 مليار دولار، في تحرك يُعد من أسرع موجات التراجع التي يشهدها سوق سندات الشركات الكبرى خلال الفترة الأخيرة.
وأظهرت بيانات التداول في السوق الثانوية اتساع الفارق في العائد على السندات المستحقة في عام 2056، ليصل إلى مستويات أعلى من سعر الإصدار بنحو 28 نقطة أساس، وفق ما نقلته وكالة “بلومبرج”، ما يعكس تزايد المخاوف لدى المستثمرين بشأن تقييم المخاطر المرتبطة بالإصدار.
وبناءً على هذه التطورات، ارتفعت الخسائر الدفترية المرتبطة بالطرح إلى نحو 305 ملايين دولار عند مقارنتها بفروقات العائد مع سندات الخزانة الأمريكية، لتتلاشى تقريباً المكاسب السعرية التي سجلتها السندات مباشرة بعد الطرح، رغم الطلب القوي الذي تجاوز 90 مليار دولار خلال مرحلة الاكتتاب.
وفي تعليق على هذه التحركات، أوضح توني ترزينكا، مدير المحافظ في شركة “إمباكس أسيت مانجمنت”، أن هذا التراجع يعكس ما وصفه بـ”العاصفة المثالية”، الناتجة عن مجموعة عوامل متداخلة، من بينها الضغوط التي تعرضت لها القيمة السوقية للشركة بخسائر تجاوزت 600 مليار دولار منذ إدراجها، إلى جانب حجم الإصدار الكبير، واستمرار حالة الغموض لدى المستثمرين بشأن التقييم الدقيق لمخاطر أعمال الشركة ونموذجها التشغيلي.




