الاقتصادية

النفط يواصل الهبوط الحاد متجهاً لخسائر أسبوعية تفوق 9%

واصلت أسعار النفط تراجعها خلال تعاملات الجمعة، مع تعمّق الضغوط البيعية في الأسواق العالمية، لتتجه نحو تسجيل خسائر أسبوعية تتجاوز 9%، وذلك في ظل تراجع المخاوف المرتبطة بالإمدادات عقب استئناف حركة الملاحة عبر مضيق هرمز.

ويرى متعاملون في السوق أن تحسن تدفق الشحنات النفطية عبر الممر البحري الحيوي ساهم في تهدئة المخاوف الجيوسياسية التي كانت تدعم الأسعار خلال الفترة الماضية، ما أعاد التركيز مجددًا على وفرة المعروض العالمي.

وفي هذا السياق، قال تاماس فارجا، المحلل لدى شركة “بي في إم”، في تصريح لوكالة “رويترز”، إن المزاج العام في السوق يميل نحو توقع فائض في الإمدادات، خاصة مع استمرار تدفق النفط بشكل طبيعي عبر مضيق هرمز دون قيود تُذكر.

ويأتي هذا التراجع رغم تسجيل أسعار الخام ارتفاعًا بأكثر من 2% يوم الخميس، عقب حادثة إصابة سفينة شحن بمقذوف مجهول بالقرب من السواحل العُمانية، وهو ما دفع وكالة الشحن التابعة للأمم المتحدة إلى تعليق برنامج الإجلاء الطوعي مؤقتًا، في انتظار ضمانات إضافية بشأن سلامة الملاحة في المنطقة.

في الوقت نفسه، تترقب الأسواق صدور بيانات عدد منصات النفط والغاز في الولايات المتحدة، والتي تصدرها شركة “بيكر هيوز”، في وقت لاحق اليوم، باعتبارها مؤشرًا مهمًا على اتجاهات الإمدادات الأمريكية خلال الفترة المقبلة.

أداء العقود الآجلة للخام (دولار/برميل)

  • خام برنت (تسليم أغسطس): 72.47 دولار (−2.76 | −3.65%)
  • خام نايمكس (تسليم أغسطس): 69.55 دولار (−2.36 | −3.25%)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى