الذهب يرتفع مع تراجع الدولار… لكنه يتجه لخسارة أسبوعية وسط ضغوط فنية

سجلت أسعار الذهب ارتفاعًا خلال تعاملات الأسواق العالمية، مدعومة بتراجع الدولار الأمريكي وانخفاض أسعار النفط، وهو ما خفف من مخاوف المستثمرين بشأن استمرار تشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة.
ورغم هذا التعافي، لا يزال المعدن النفيس متجهًا نحو تسجيل خسائر أسبوعية في ظل تقلبات قوية بالأسواق.
وجاء هذا التحسن في أداء الذهب بالتزامن مع تحركات إيجابية في عدد من المعادن الثمينة الأخرى داخل الأسواق الفورية والآجلة، حيث شهدت الأسعار تباينًا واضحًا خلال التداولات.
أداء المعادن الثمينة في الأسواق العالمية
- الذهب (تسليم أغسطس): 4067.50 دولار للأونصة (+19.90 | +0.50%)
- الذهب (فوري): 4046.89 دولار للأونصة (+20.16 | +0.50%)
- الفضة (تسليم يوليو): 58.325 دولار للأونصة (−0.066 | −0.10%)
- الفضة (فوري): 58.275 دولار للأونصة (+0.42 | +0.70%)
- البلاتين (فوري): 1623.18 دولار للأونصة (+22.27 | +1.40%)
- البلاديوم (فوري): 1204.74 دولار للأونصة (+15.99 | +1.35%)
وفي أسواق العملات، تراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.30% إلى مستوى 101.102 نقطة، بعد أن كان قد لامس أعلى مستوياته في عام خلال الأسبوع الجاري، ما ساهم في دعم أسعار الذهب بشكل محدود.
من جانبه، أوضح “هان تان”، كبير محللي السوق لدى “بايبت”، أن هبوط الذهب دون مستوى 4000 دولار قد يفتح المجال لاختبار دعم رئيسي عند 3886 دولارًا، مشيرًا إلى أن تشكّل ما يُعرف بـ”تقاطع الموت” الفني قد يعزز الضغوط البيعية، ويضع الأسعار في نطاق محتمل بين 3600 و3700 دولار خلال الأشهر المقبلة، في حال استمرار الاتجاه الهابط.




