الأسهم الأوروبية تتراجع في ختام الأسبوع وسط ضغوط قطاع الطاقة

أنهت أسواق الأسهم الأوروبية تعاملات يوم الجمعة على تراجع جماعي، في جلسة اتسمت بالحذر وضغوط بيعية واسعة شملت معظم القطاعات، مع تسجيل قطاعي النفط والغاز أكبر الخسائر وسط تقلبات أسعار الطاقة ومخاوف المستثمرين من تباطؤ الطلب العالمي.
وتصدّر قطاع النفط والغاز قائمة التراجعات بانخفاض بلغ 1.97%، تلاه قطاع التجزئة الذي فقد 1.62%، بينما تراجعت أسهم قطاع التكنولوجيا بنسبة 1.28%، في إشارة إلى موجة بيع طالت الأسهم الدورية والنمو على حد سواء.
وعلى مستوى المؤشرات الرئيسية، جاءت نتائج الإغلاق على النحو التالي:
- مؤشر ستوكس يوروب 600 تراجع إلى 635 نقطة، منخفضاً 4 نقاط أو ما يعادل 0.68%.
- مؤشر فوتسي 100 البريطاني هبط إلى 10508 نقطة، بخسارة 21 نقطة (0.21%)، لكنه أنهى الأسبوع على ارتفاع نسبته 1.40%.
- مؤشر داكس الألماني تراجع إلى 24671 نقطة، فاقداً 323 نقطة أو 1.29%، مسجلاً أداء أسبوعياً سلبياً بنسبة 1.26%.
- مؤشر كاك 40 الفرنسي انخفض إلى 8384 نقطة، بتراجع 46 نقطة أو 0.55%، مع خسارة أسبوعية بلغت 0.43%.
بيانات الإغلاق تخص جلسة الجمعة 26 يونيو 2026.
ويأتي هذا الأداء المتباين للأسواق الأوروبية في سياق تصاعد حالة عدم اليقين الجيوسياسي، مع عودة التوترات إلى الواجهة رغم استمرار المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران بشأن التوصل إلى اتفاق طويل الأمد في إطار مذكرة التفاهم الأخيرة.
وقد زاد من حدة المخاوف تعرض سفينة شحن لهجوم في محيط مضيق هرمز، ما أعاد المخاطر المرتبطة بأمن إمدادات الطاقة إلى دائرة الاهتمام من جديد لدى المستثمرين.




