اقتصاد المغرب

وزير التجارة والصناعة : ميناء الناظور غرب المتوسط سيكون جاهز سنة 2024

أكد وزير التجارة والصناعة، رياض مزور، أن منطقة سلوان والناظور ستشهد تطورًا ملحوظًا في قطاع الصناعة بعد إكمال ميناء غرب المتوسط. وأشار إلى أن ميناء الناظور غرب المتوسط من المقرر أن يكتمل بحلول عام 2024.

وأوضح مزور، خلال جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب، أن المنطقة ستستضيف منطقة تسريع صناعيّة تمتد على مساحة تزيد عن 600 هكتار، وستكون مشابهة لمناطق التسريع الصناعي الحالية بالشمال.

وأكد أن الدولة تقدم كل الدعم لتوفير مناطق صناعية بأسعار تنافسية، من خلال تقليل تكلفة المتر المربع وتجهيز الأراضي، التي تتراوح تكلفتها بين 400 و 500 درهم.

ومع وجود ميناء الناظور غرب المتوسط في شمال شرق البلاد، وميناء طنجة المتوسط في شمال المملكة، وميناء الداخلة الأطلسي في الجنوب، يسعى المغرب ليكون ضمن أول 10 دول في العالم في الربط البحري.

ويعمل المغرب على تنفيذ استراتيجية وطنية للموانئ ضمن خطة 2030، بما تشكله الموانئ كرافعة اقتصادية تواكب التطور العالمي.

وأكد البرلماني رفيق مجعيط أهمية توفير العقارات بأسعار تنافسية في المناطق الصناعية، مشيرًا إلى جهود الحظيرة الصناعية في إقليم الناظور لتوفير عقارات للمستثمرين بأسعار مناسبة.

وطالب مجعيط بإنشاء مناطق صناعية جديدة، مشيرًا إلى أن توفير العقارات بأسعار مناسبة في المنطقة الصناعية سيشجع على إنشاء وحدات صناعية جديدة وخلق فرص عمل، وخاصة في ظل الأزمة والبطالة التي تعاني منها المنطقة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى