اقتصاد المغرب

“الدعم الاجتماعي المباشر”..3,3 مليون أسرة مغربية تستفيد من البرنامج

سجلت منصة “الدعم الاجتماعي المباشر”، التي تم تفعيلها منذ نحو سنة، ما يقارب 4.4 مليون طلب حتى نهاية شهر أبريل 2024، وفقًا لوزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، التي أكدت أن الحكومة اعتمدت آليات حديثة وشفافة لتسجيل الأسر.

وأوضحت فتاح، ردًا على سؤال من مستشاري “مجموعة العدالة الاجتماعية”، أن عدد الأسر التي استفادت من الدعم الاجتماعي المباشر بلغ 3.346 مليون أسرة.

و على الرغم من وجود بعض الانتقادات والمشاكل في عملية التسجيل وحساب العتبة، إلا أن الوزيرة أكدت على نجاح المشروع، الذي وصفته بأنه “مهيكل ويجسد مفهوم الدولة الاجتماعية”، وأشارت إلى أن عدد المستفيدين من الدعم يستمر في الارتفاع، حيث بلغ حاليًا حوالي 12 مليون شخص، وقدرت تكلفة الدعم حتى الآن بنحو 2 مليار درهم.

وأوضحت أيضًا أن 25 مليار درهم من الميزانية المخصصة لعام 2024 ستصرف للأسر المستهدفة، وأشادت بتفاعل القطاع البنكي الوطني في توفير المساعدة للمستحقين.

وفيما يتعلق بالتحديات، أشارت الوزيرة إلى أنه يتم مراقبة بعض البيانات للتحقق من أهلية الأسر للحصول على الدعم، وأشارت إلى وجود بعض حالات الغش، مؤكدة على ضرورة استمرار الاستهداف بمعايير السجل الاجتماعي الموحد.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى