اقتصاد المغرب

“الحكومة تُرصد 44 مليار درهم لتنفيذ التزامات الحوار الاجتماعي بحلول عام 2026”

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، خلال جلسة بمجلس النواب أمس، أن الحكومة نجحت في تنفيذ جميع التزاماتها قبل منتصف فترتها الحالية.

أوضح أخنوش، خلال رده على مداخلات الفرق والمجموعات النيابية خلال جلسة مناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة، أن الحكومة قامت بتنفيذ معظم الالتزامات المتضمنة في برنامجها الحكومي الذي يضم 40 التزامًا. وأشار إلى أن أحدث الإنجازات تمثلت في توقيع اتفاق أبريل للحوار الاجتماعي في أول مايو.

كما تم استعراض المكتسبات الاجتماعية التي تم تحقيقها، مثل حماية القدرة الشرائية للمواطنين من خلال زيادة الأجور في القطاعين العام والخاص، وزيادة الحد الأدنى للأجور في النشاطات غير الفلاحية (SMIG) والنشاطات الفلاحية (SMAG)، إلى جانب دعم السكن واستقرار أسعار الكهرباء والنقل.

وأكد أن الحكومة تعمل على ضمان استدامة البرامج الاجتماعية التي تم تطبيقها في بداية ولايتها على مدى السنوات العشر المقبلة، مع تطوير الموارد المالية للدولة وفقًا للتدبير الجيد للمالية العمومية وتفعيل الإصلاحات الجبائية.

وأشار إلى أن موارد صندوق التكافل الاجتماعي (أمو – تضامن) في ارتفاع، ومن المتوقع أن تستقر نفقات الدعم المباشر في 38 مليار درهم اعتبارًا من عام 2026.

وأخيرًا، أكد أن تحقيق الاستدامة سيكون بفضل تطوير الموارد المالية للدولة وارتفاع الموارد العادية بنسبة تصل إلى 100 مليار درهم في عام 2023 مقارنة بعام 2020، مع تحقيق نجاح في توفير أكثر من 621,000 وظيفة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى