اقتصاد المغرب

“الاتحاد الاشتراكي”: تناقض الاستثمار المتصاعد مع نمو البطالة تحت حكومة أخنوش

شنّ عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق النيابي لحزب “الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية” بمجلس النواب، هجوماً حادّاً على الحكومة خلال جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، اليوم الاثنين، متهماً إياها بتعطيل المؤسسات وقتل السياسة في البلاد.

واعتبر شهيد أن الإعلام العمومي فقد حياده وأصبح ملحقة حكومية، بدلاً من أن يلعب دور الوسيط المحايد بين كافة المكونات السياسية، سواء كانت في الأغلبية أو المعارضة.

وتناولت جلسة المساءلة موضوع الاستثمارات، حيث انتقد شهيد غياب الوزير المشرف عن الاستثمار، وقدم بيانات تُشير إلى أن الحكومة تُعيق الاستثمار وتُقلّل من مردوديته.

وأوضح شهيد أن معدل المجهود الاستثماري للمغرب يبلغ 32.2 في المائة من الناتج الداخلي الخام، مقابل 25.6 في المائة كمتوسط عالمي، وهي نسبة كافية مبدئياً لتحقيق معجزات اقتصادية، لكن الحكومة عاجزة عن استغلالها بشكل فعّال.

وأشار إلى أن المجهود الاستثماري سنة 2022 قدر بـ 245 مليار درهم ولم نحقق سوى 1.3 في المائة كنسبة نمو، بينما ارتفع المجهود الاستثماري سنة 2023 إلى 300 مليار درهم ولم نحقق سوى 3.2 في المائة كنسبة نمو.

وتابع شهيد أن تدفقات الاستثمارات الخارجية المباشرة نحو المغرب تراجعت بشكل حادّ، حيث انخفضت بنسبة 53 في المائة في سنة 2023 مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2022.

وأكد أن بلادنا تحصل على حصة هزيلة من تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة مقارنة بالدول الشبيهة، ففي سنة 2023 جذبت مصر 11 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية، وجنوب إفريقيا 9 مليار دولار، إثيوبيا 3.7 مليار دولار، والسنغال 2.6 مليار دولار، بينما اكتفى المغرب بجذب 1.1 مليار دولار فقط.

وتساءل شهيد عن كيفية حرب الحكومة الفقر والهشاشة وتنصيف الطبقة المتوسطة، ووقف اتساع الفوارق الاجتماعية والمجالية، مع تزايد معدلات البطالة، خاصة لدى النساء بنسبة 13.3 في المائة.

وانتقد شهيد ارتفاع معدلات البطالة، حيث ارتفعت من 11.8 في المائة سنة 2022 إلى 13 في المائة سنة 2023، و 13.8 في المائة على المستوى الوطني في الربع الأول من سنة 2024، واعتبر أن حكومة أخنوش هي الأقل إنتاجا لفرص العمل، إن لم نقل الحكومة الأكثر إنتاجا للبطالة في السنوات الأخيرة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى