الاقتصادية

هونج كونج أغلى مدن العالم في تكلفة المعيشة بالنسبة للمغتربين .. ودبي الأولى عربيًا

تعد هونج كونج وسنغافورة وزيورخ أكثر مدن العالم تكلفة بالنسبة للعاملين الدوليين، حسب تقرير شركة استشارات الموارد البشرية “ميرسر” لتكلفة المعيشة لعام 2024، بسبب عوامل منها أسواق الإسكان باهظة الثمن وارتفاع تكاليف النقل وارتفاع تكلفة السلع والخدمات.

بينما احتلت إسلام أباد ولاجوس وأبوجا المراكز الأدنى، وأشار التقرير إلى عدد من العوامل الرئيسية المؤثرة على الاقتصاد العالمي في السنوات الأخيرة منها التضخم وتقلبات سعر الصرف، والتوترات الجيوسياسية والاقتصادية، فضلاً عن الصراعات المحلية.

ويقدم هذا التصنيف السنوي لتكلفة المعيشة في المدن حول العالم اتجاهات ورؤى قيّمة لمن يحتاجون لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن عمليات التنقل العالمية، ويرتب المدن حول العالم من الأغلى للأقل.

وقارن المسح الذي أجرته “ميرسر” تكاليف أكثر من 200 عنصر -بما يشمل سعر البيض ولتر زيت الزيتون وقهوة الإسبريسو- في كل مدينة من المدن الـ 226 التي شملتها الدراسة.

ولم تشهد المراكز الخمسة الأولى أي تغيير عن العام السابق، وظهرت أربع مدن سويسرية هي: زيورخ وجنيف وبازل وبرن في أول عشرة مراكز بالقائمة.

وأشار التقرير إلى أنه بين عامي 2023 و2024، كان هناك الكثير من التقلبات في هذه التكلفة حول العالم، مع تباين أسعار إيجارات المساكن بشكل كبير بين المدن.

وأوضح التقرير أن تكلفة السكن عامل رئيسي في تصنيف تكلفة المعيشة في المدن، مشيرا إلى أن الموظفين الذين ينفقون شريحة كبيرة من دخلهم على الإيجار أو الرهن العقاري سيكون لديهم دخل متاح أقل يمكن إنفاقه لتغطية النفقات الأخرى.

مدن العالم الأكثر تكلفة بالنسبة للعمال الأجانب لعام 2024

الترتيب

المدينة

الدولة

01

هونج كونج

هونج كونج

02

سنغافورة

سنغافورة

03

زيورخ

سويسرا

04

جنيف

سويسرا

05

بازل

سويسرا

06

برن

سويسرا

07

نيويورك

الولايات المتحدة

08

لندن

المملكة المتحدة

09

ناساو

جزر البهاما

10

لوس أنجلوس

الولايات المتحدة

وجاءت دبي في المركز الأول على مستوى الدول العربية والخامس عشر بين مدن العالم بارتفاع 3 مراكز عن العام الماضي، وظهرت أبوظبي في المرتبة الثالثة والأربعين.
 

ترتيب المدن العربية بالقائمة

الترتيب العالمي

المدينة

الدولة

15

دبي

الإمارات

43

أبوظبي

الإمارات

90

الرياض

السعودية

97

جدة

السعودية

108

عمان

الأردن

110

المنامة

البحرين

119

مدينة الكويت

الكويت

121

الدوحة

قطر

122

مسقط

عمان

153

الدار البيضاء

المغرب

168

القاهرة

مصر

173

الرباط

المغرب

194

الجزائر العاصمة

الجزائر

210

تونس

تونس

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى