الاقتصادية

فيتش: علاوة المخاطر على سعر النفط تناهز 10 دولارات للبرميل

قالت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني إن علاوة المخاطر الجيوسياسية على سعر برميل النفط زادت بعدما كانت ضئيلة نسبياً على مدار عام 2024، وذلك على خلفية مخاوف اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط.

وأوضحت الوكالة في تقرير صدر أمس الخميس، أن علاوة المخاطر الجيوسياسية زادت لما يتراوح بين 5 دولارات و10 دولارات للبرميل، وهذا دعم ارتفاع سعر برميل الذهب الأسود من مستوى 70 دولاراً إلى ما بين 78 دولاراً و80 دولاراً.

لكن سعر برميل البترول بعد إضافة العلاوة لا يزال دون متوسط الربعين الثاني والثالث من عام 2024، إذ يظل الوضع الأساسي للعرض والطلب ضعيفاً نسبياً.

وأضاف التقرير أن سوق النفط تعاني فائضاً هيكلياً من المتوقع أن يصبح هو العامل المهيمن على حركتها بغض النظر عن علاوة المخاطر الجيوسياسية.

وتابع بأن فائض الطاقة الإنتاجية لمنظمة “أوبك” يظل أعلى من 5 ملايين برميل يومياً حتى بعد التخلي عن 2.2 مليون برميل يومياً من التخفيضات الطوعية للإنتاج.

ويتزامن ذلك مع استمرار زيادة إنتاج الدول غير الأعضاء في المنظمة، فضلاً عن ضعف الطلب الصيني بسبب تباطؤ الاقتصاد، والتغيرات المستمرة في مزيج الطاقة بها والابتعاد أكثر عن النفط.

وبناء على ذلك، فإن التوقع الأساسي للوكالة في الوقت الراهن هو أن متوسط سعر خام برنت سيصل إلى 70 دولاراً للبرميل في 2025، بما يعكس إلى حد كبير المخاطر السلبية المتعلقة بعوامل العرض والطلب.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى