اقتصاد المغرب

انطلاقة بناء أكبر محطة لتحلية مياه البحر بإفريقيا في المغرب

من المنتظر أن تعطى غدا الثلاثاء، انطلاقة بناء أكبر مشروع لتحلية مياه البحر بإفريقيا، ويتعلق الأمر بمحطة جهة البيضاء- سطات، التي اختير لها موقع جماعة المهارزة الساحل.

ويأتي هذا المشروع الضخم في إطار تخفيف الأزمة المائية، وإيجاد أحسن الحلول للاستجابة لمتطلبات سكان يتزايد عددهم بشكل مستمر بجهة البيضاء سطات، والتي تقدر بحوالي 7 ملايين نسمة.

ويهدف المشروع إلى الإمداد المستدام بالماء الصالح للشرب لكل من البيضاء الكبرى، ومنطقة برشيد سطات، ومنطقة الجديدة آزمور، إضافة إلى تعويض النقص المائي المسجل في حوض أم الربيع.

ويقع المشروع على 50 هكتارا بجماعة المهارزة الساحل، بتكلفة أولية قدرت بـ10 ملايين درهم، لتوفير طاقة معالجة قد يبلغ أقصاها 300 مليون متر مكعب سنويا.

وتصل سعة المرحلة الأولى من محطة تحلية مياه البحر إلى 200 مليون متر مكعب، بينما ستصل سعتها النهائية 300 مليون متر مكعب في 2030، منها 250 مليون متر مكعب مخصصة لمياه الشرب، و50 مليون متر مكعب لسقي أراض فلاحية.

ويتميز المشروع بتوفير مصدر مستدام للمياه الصالحة للشرب والري في مناطق جهة البيضاء- سطات، وتقليل الضغط على موارد المياه الاعتيادية، خاصة على مستوى حوض أم الربيع.

وتم إبرام اتفاق بين ثلاثي مغربي- إسباني، يتكون من «إفريقيا غاز»، و«گریـن أف أفريكا» المغربيتين، و«أكسيونا» الإسبانية، لإنجاز واستغلال المحطة، حيث قدمت الشركات الثلاث ثمنا «تاريخيا» في المغرب، إذ لا يتجاوز 4.5 دراهم للمتر المكعب.

يعد مشروع أكبر محطة لتحلية مياه البحر بإفريقيا في المغرب، خطوة مهمة في إطار مواجهة أزمة المياه التي تعاني منها البلاد، خاصة في ظل محدودية الموارد المائية الطبيعية، وتفاقم ظاهرة ندرة المياه بسبب تأثير التغيرات المناخية.

ومن المتوقع أن يسهم هذا المشروع في توفير مصدر مستدام للمياه الصالحة للشرب والري لسكان جهة البيضاء سطات، مما سيساعد على تحسين جودة الحياة وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في هذه المنطقة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى