الاقتصادية

الجزائر تحصل على موافقة للانضمام إلى بنك التنمية لمجموعة بريكس

أعلنت ديلما روسيف، رئيسة بنك التنمية لمجموعة بريكس، يوم السبت عن حصول الجزائر على تفويض للانضمام إلى البنك. جاء هذا الإعلان في مؤتمر صحفي نقلته وكالة رويترز، حيث أكدت روسيف أن “الترخيص لأعضاء جدد في البنك قد تم منحه، وتم تفويض الجزائر لتصبح عضواً.”

توسع بنك التنمية لمجموعة بريكس

تأسس بنك التنمية لمجموعة بريكس في عام 2015 كمنظمة مالية متعددة الأطراف، ويضم دول مجموعة بريكس وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا. في إطار استراتيجيته للتوسع وتعزيز تأثيره العالمي، وافق البنك في عام 2021 على انضمام بنغلاديش ومصر والإمارات والأوروغواي.

في أبريل الماضي، اجتمع وزير المالية الجزائري، لعزيز فايد، مع رئيسة البنك ديلما روسيف خلال “اجتماعات ربيع 2024” لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في واشنطن. وأوضحت روسيف أن إجراءات انضمام الجزائر إلى البنك في مراحلها النهائية.

تفاصيل انضمام الجزائر

في يوليوز 2023، أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عن تقديم طلب رسمي للانضمام إلى بنك التنمية لمجموعة بريكس، مشيراً إلى استعداد الجزائر للمساهمة بمبلغ أولي قدره 1.5 مليار دولار.

يمثل هذا الانضمام خطوة هامة نحو تعزيز التعاون الاقتصادي بين الجزائر ومجموعة بريكس، ويعكس رغبة الجزائر في المشاركة الفعّالة في المبادرات المالية والتنموية على المستوى العالمي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى