اقتصاد المغرب

محلل اقتصادي يشكك في صحة أرقام البطالة بالمغرب ويطالب بحلول جذرية

خفض الخبير الاقتصادي محمد جدري من أهمية الأرقام التي نشرتها المندوبية السامية للتخطيط بشأن معدل البطالة في المغرب، الذي وصل إلى 13.7٪ خلال الربع الأول من عام 2024.

وأوضح جدري، ، أن ارتفاع هذه النسبة يعتبر شيئًا طبيعيًا، نظرًا لفقدان الوظائف في القطاع الزراعي، الذي يشكل القطاع الأساسي للعمالة في المملكة.

وأشار الخبير إلى أن الفلاحة تأثرت سلبًا بالجفاف الطويل، مما ساهم في زيادة معدلات البطالة، مشيرًا إلى أن قطاعات أخرى قد تخلق وظائف جديدة، مثل الصناعة والخدمات والتجارة، لكن القطاع الزراعي لا يزال يؤثر سلبًا على الوضع بشكل عام.

وأضاف أن الحكومة مطالبة بإيجاد حلول لهذه التحديات الاقتصادية، خاصة فيما يتعلق بالموارد الأساسية مثل الماء والطاقة، لتجنب الاعتماد الكلي على عوامل خارجية كالتغيرات في أسعار المحروقات، وذلك لتحقيق معدلات نمو تساهم في خلق فرص عمل جديدة في المستقبل.

وفيما يتعلق بالأرقام التي كشفت عنها المندوبية السامية للتخطيط، أشارت إلى ارتفاع عدد العاطلين بمقدار 96 ألف شخص بين الفصل الأول من عام 2023 ونفس الفترة من عام 2024.

وقد ارتفع العدد من 1.549.000 إلى 1.645.000 عاطل، وهو ارتفاع بنسبة 6٪، حيث ارتفع عدد العاطلين بنحو 59 ألفًا في المناطق الحضرية و38 ألفًا في المناطق الريفية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى