اقتصاد المغرب

عودة هجرة اليد العاملة المغربية إلى إسبانيا

أعلنت السلطات المحلية في إقليم “هويلفا” بإسبانيا عن استعدادها لاستقبال حوالي 7500 عاملة زراعية مغربية خلال شهري يناير وفبراير، للمشاركة في عمليات جني الفراولة والفواكه الحمراء. يتوقع أن يصل عدد العاملات الموسميات إلى حوالي 14 ألف و500 خلال هذه الفترة.

بدأت عملية وصول العاملات المغربيات في 18 يناير الحالي، حيث يتوقع نقل 400 شخص يومياً بدءًا من الأسبوع المقبل عبر رحلات بحرية من طنجة إلى طريفة.

تستمر عملية استقطاب اليد العاملة بشكل منتظم لتلبية احتياجات الشركات، ويتوقع وصول حوالي 3500 عاملة مغربية نهاية يناير، و4000 في فبراير.

من جهة أخرى، يُتوقع أن يشارك حوالي 7 آلاف شخص في حملة جني الفراولة والفواكه الحمراء في مارس، بالإضافة إلى وجود مجموعات قادمة من الهندوراس والإكوادور.

وتشهد الحملة أيضًا تجربة جديدة تتعلق بـ بطاقة الإقامة الجديدة (TIE)، التي تتيح للعاملات الخروج والعودة إلى إسبانيا خلال فترات العمل.

يأتي هذا في سياق اجتماع “أساجا هويلفا” مع ممثلين من الحكومة المركزية والحكومة المغربية للتحضير لوصول العاملات الموسميات، مع تطورات جديدة تعزز حقوقهن وتسهم في تيسير إجراءات دخولهن وخروجهن من إسبانيا.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى