اقتصاد المغرب

صحيفة إسبانية : المغرب يصبح منصة لوجستية لتصدير بطاريات السيارات الكهربائية إلى أوروبا وأفريقيا وأمريكا

أفادت صحيفة إسبانية أن الشركات الصينية المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية تنظر إلى المغرب كمنصة لوجستية لتصدير بطاريات السيارات الكهربائية إلى 3 قارات: أفريقيا وأوروبا وأمريكا.

ووفقًا لتقرير نشرته “الإيكونوميستا”، أشارت إلى أن المغرب أصبح نقطة جذب للاستثمارات الصينية في قطاع السيارات الكهربائية، حيث توقعت أن تكون المغرب مضيفًا للمصانع والشركات الصينية في هذا القطاع.

وأوضح التقرير أن الاستقرار السياسي للمغرب وموقعه الجغرافي الاستراتيجي قرب أوروبا وأمريكا وأفريقيا، بالإضافة إلى وجود الموارد الأولية المهمة مثل الفوسفاط والكوبالت، يجعل المغرب خيارًا مثاليًا للاستثمارات الصينية في صناعة السيارات الكهربائية.

وفي إطار هذا الاتجاه، تم توقيع اتفاقية بقيمة 12.8 مليار درهم بين المغرب والمجموعة الصينية-الأوروبية “غوشن هاي تيك” لإنشاء مصنع ضخم في القنيطرة لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية. يُتوقع بدء تشغيل هذه الوحدة الصناعية الضخمة في يونيو 2026.

وأكد محسن جازولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار، أن هذا المشروع سيسهم في إحداث 17 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، منها 2300 وظيفة عالية الكفاءة، مما سيدعم مكانة المغرب كمركز مستقبلي للتنقل الكهربائي.

وبالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تصل سعة الإنتاج الكلية للبطاريات إلى 100 GWh، بتكلفة استثمارية تبلغ 65 مليار درهم، مما يجعل هذه الوحدة الصناعية الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى