اقتصاد المغرب

دراسة : 63% من المغاربة لا تكفي مداخيلهم لتغطية المصاريف حتى نهاية الشهر

أفاد تقرير البارومتر العربي بأن 63% من المغاربة يجدون صعوبة في توفير المصروف الشهري بشكل كافٍ، مقارنة بنسبة 36% في عام 2022، مما يشير إلى زيادة كبيرة في هذا الصعب خلال فترة قصيرة.

وأضاف التقرير أن أكثر من نصف المغاربة (57%) يرون أن توفر الطعام يشكل مشكلة كبيرة أو متوسطة، بينما يشعر ما نسبته 59% بالقلق إزاء أسعار الغذاء.

وفيما يتعلق بنفاد الطعام قبل نهاية الشهر بسبب النقص في الدخل، أكد 19% من المغاربة صحة هذه العبارة، مقارنة بـ 12% في عام 2022.

وأوضح التقرير أن الأشخاص الذين لا يمكنهم تغطية نفقاتهم هم الأكثر قلقاً بشأن توفر وثمن الغذاء، حيث يشعر 66% منهم بالقلق إزاء توفر الغذاء، و69% بالقلق إزاء أسعاره.

وبالنسبة للأسباب الرئيسية لمشاكل الغذاء، فإن سوء الإدارة الحكومية يأتي في المقدمة بنسبة 28%، يليه التضخم بنسبة 17%، ثم عدم المساواة في التوزيع بنسبة 8%.

ومن بين الأسباب الخارجية، يأتي تغير المناخ بنسبة 16%، والحرب في أوكرانيا بنسبة 12%.

وعلى الرغم من التفاهم على تحمل الحكومة مسؤولية تحسين الأوضاع الاقتصادية، إلا أن هناك اختلافاً في الرؤى حول التدابير التي يجب اتخاذها، حيث يرون 28% فقط من المغاربة أن الحكومة يجب أن تركز على خفض التضخم وتكلفة المعيشة.

وفيما يتعلق بأولويات الإنفاق الحكومي في العام المقبل، يأتي الدعم الحكومي في المقدمة بنسبة 34%، يليه التعليم بنسبة 23%، ثم الرعاية الصحية بنسبة 21%.

ويرى نصف الشرائح الأفقر من المجتمع أن الحكومة يجب أن تزيد الإنفاق على الدعم، بينما يرى الخمس الآخرون فقط من الأكثر ثراء ذلك.

وتظل الضغوط الاقتصادية التي خلفتها جائحة كورونا مستمرة، حيث يرون ثلث المغاربة فقط أن الوضع الاقتصادي في المغرب جيداً، وهي نسبة ثابتة منذ عام 2022، ونصف مثيلتها في عام 2016.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى