اقتصاد المغرب

تعاون بين ” لارام ” و ” CDG ” والجامعة الدولية للرباط لتأسيس منظومة مغربية لتكنولوجيا السفر

وقعت الخطوط الملكية المغربية وصندوق الإيداع والتدبير اتفاق شراكة لدعم الابتكار في قطاع تكنولوجيا السفر بالمغرب، وذلك خلال فعاليات معرض “جيتكس أفريقيا المغرب” المنعقد في مراكش من 29 إلى 31 مايو.

يهدف هذا التحالف، الأول من نوعه في المغرب، إلى تحقيق هدفين رئيسيين: دعم الشركات الناشئة في المغرب والمغاربة المقيمين بالخارج في مجال تكنولوجيا السفر، وتعزيز تطوير منظومة تكنولوجيا سفر مغربية بحتة.

و جرى حفل التوقيع في المقر الرئيسي للخطوط الملكية المغربية في الدار البيضاء، بحضور حميد عدو، الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية، وخالد سفير، المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، ونور الدين مؤدب، رئيس الجامعة الدولية للرباط، وياسين عبد الرازق حداوي، المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير للاستثمار.

وأوضح بيان مشترك للخطوط الملكية المغربية وصندوق الإيداع والتدبير أن هذه الشراكة تهدف إلى دعم الشركات الناشئة وتحفيزها على تطوير حلول مبتكرة تلبي احتياجات قطاع السياحة، مع التركيز على تنظيم كأس العالم فيفا 2030، الذي ستستضيفه المغرب وإسبانيا والبرتغال.

لتحقيق هذه الأهداف، يعتزم الشركاء تعزيز برامج الابتكار ودعم الشركات الناشئة من خلال تسهيل دخول الأسواق والاستثمار في إنشاء شركات ناشئة في قطاع تكنولوجيا السفر.

اتجاهات تكنولوجيا السفر المذهلة التي يجب على الشركات الانتباه إليها - يقرأ  موقع Alibaba.com

و ستستفيد الشركات الناشئة من الخبرات المهنية للمجموعات الثلاث، حيث ستقدم الخطوط الملكية المغربية الدعم من خلال برنامج الابتكار الرقمي المفتوح “RAM Digital Open Innovation”، كما ستوفر الجامعة الدولية للرباط وصندوق الإيداع والتدبير الموارد والخبرات اللازمة.

ستعمل الشراكة أيضًا على تعبئة الباحثين والطلاب المهندسين بالجامعة الدولية للرباط، وتحفيزهم على تطوير حلول مبتكرة لقطاع تكنولوجيا السفر. ستستفيد المشاريع المختارة من تمويل يساهم في تطوير شركات ناشئة عالمية من خلال برنامج “Founders212” التابع لصندوق الإيداع والتدبير للاستثمار.

تأتي هذه الشراكة كخطوة استراتيجية لتعزيز الابتكار في قطاع تكنولوجيا السفر بالمغرب، مما يسهم في إنشاء منظومة مغربية لتكنولوجيا السفر تكون ديناميكية وتنافسية.

وفي هذا الصدد، عبر حميد عدو عن سعادته بوضع الأساس لمنظومة ديناميكية مغربية خاصة بتكنولوجيا السفر، مؤكداً أن شركته ستدعم هذه الشراكة لتعزيز الابتكار الرقمي في المغرب.

وأضاف أن هذه الشراكة بين المؤسسات العمومية ستسهم في تسريع التحول الرقمي وتعزيز قدرات الخطوط الملكية المغربية في التحضير لكأس العالم فيفا 2030.

من جهته، أوضح خالد سفير أن هذه الشراكة تندرج ضمن هوية واختصاصات صندوق الإيداع والتدبير الذي يساهم منذ سنوات في دعم النمو الاقتصادي والاجتماعي في المغرب.

وأكد أن الصندوق ملتزم، بالتعاون مع شركائه، بتعزيز تكنولوجيا السفر ودعم رواد الأعمال الشباب في المغرب، مما يساهم في إنشاء منظومة محلية لتكنولوجيا السفر تتماشى مع طموحات المغرب لتنظيم كأس العالم فيفا 2030 بشكل مثالي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى