اقتصاد المغرب

تحسن طفيف في مناخ الأعمال بالمغرب خلال الفصل الأول من عام 2024

كشفت نتائج النشرة الفصلية للاستقصاء الصادرة عن بنك المغرب حول الظروف الاقتصادية للفصل الأول من عام 2024 أن 68% من أرباب الصناعات وجدوا مناخ الأعمال “عاديًا”، في حين أشار 24% إلى أن الوضع “غير ملائم”.

وأظهرت النتائج أيضًا أن 76% من الصناعيين وجدوا ظروف الإنتاج “عادية”، بينما اعتبر 23% أنها صعبة، وذلك بسبب عوامل مثل عدم كفاية الطلب وارتفاع تكاليف المدخلات وزيادة المنافسة.

فيما يتعلق بالتوقعات، فتوقع 67% من الصناعيين انخفاضًا في الإنتاج خلال الفصل الثاني من عام 2024، بينما توقع 20% تراجعًا، و13% ارتفاعًا.

وبالنسبة لتكلفة الإنتاج، فقد ارتفعت لكافة فروع النشاط باستثناء النسيج والجلد، وسجلت الصناعات الكهربائية والإلكترونية ركودًا.

أما فيما يتعلق بالوضع المالي، فوجد 69% من المقاولات أن وضعية الخزينة “عادية”، بينما وصف 22% الوضع بأنه صعب. واعتبر 66% من أرباب الصناعات أن مستوى الولوج إلى التمويل البنكي “عاديًا”.

وفي نهاية النشرة، أشارت النتائج إلى تراجع صادرات قطاع النسيج والجلد بنسبة -3.7٪، بينما شهدت صادرات السيارات ارتفاعًا بنسبة +13.1٪.

تأتي هذه النتائج في إطار جهود الحكومة المغربية لتحسين مناخ الأعمال، من خلال مبادرة تهدف إلى إطلاق جيل جديد من الإصلاحات لتعزيز الاقتصاد المغربي بحلول عام 2026، وتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى