الأسهم

تباين الأسهم الأوروبية في المستهل عقب صدور بيانات أسعار الجملة في ألمانيا

تباين الأسهم الأوروبية في مستهل تعاملات الثلاثاء، مع عودة الأسواق البريطانية من عطلة أسبوعية مطولة، وعقب صدور بيانات أظهرت استمرار انكماش أسعار الجملة في ألمانيا للشهر الـ 14 على التوالي في أبريل.

واستقر مؤشر “ستوكس يوروب 600” عند 522 نقطة  وحال دون تعرضه لخسائر ارتفاع أسهم قطاعي الكيماويات، والرعاية الصحية بنسبة 0.4% لكل منهما.

وفي حين ارتفع مؤشر “داكس” الألماني بنسبة 0.24% إلى 18819 نقطة، تراجع مؤشري “فوتسي” البريطاني بنسبة 0.14% إلى 8306 نقطة، و”كاك” الفرنسي بنسبة 0.15% إلى 8120 نقطة.

وأشارت بيانات مكتب الإحصاءات الفيدرالي الألماني التي صدرت اليوم، إلى انكماش مؤشر أسعار الجملة بنسبة 1.8% على أساس سنوي في أبريل، بعد انخفاضه 2.6% في مارس، ليواصل سلسلة التراجع المستمرة منذ مارس من عام 2023.

وكانت أسعار المنتجات الكيماوية التي انخفضت بنسبة 17.9% الشهر الماضي هي المساهم الأكبر في انكماش المؤشر العام لأسعار الجملة في ألمانيا.

وعلى صعيد آخر، يتابع المستثمرون عن كثب تصريحات صناع السياسة النقدية في أوروبا عن كثب في ظل التوقعات واسعة النطاق بخفض أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في اجتماع يونيو القادم.

وذكر “أولي رين” محافظ المركزي الفنلندي وعضو مجلس محافظي البنك الأوروبي في كلمة خلال مؤتمر نظمه بنك اليابان أمس، أن الوقت مناسب لخفض أسعار الفائدة في يونيو بفضل تباطؤ الضغوط التضخمية واتجاه معدل التضخم نحو مستوى 2% المستهدف على نحو مستدام.

وأوضح “فيليب لين” كبير الاقتصاديين في المركزي الأوروبي في لقاء مع صحيفة “فاينانشيال تايمز”، أن هناك أدلة كافية تدعم تيسير السياسة النقدية في الوقت الراهن، مع استبعاد وقوع أي أحداث مفاجئة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى