الاقتصادية

انكماش طفيف في اقتصاد السعودية خلال الربع الأول من عام 2024

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء السعودية اليوم الأحد أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة العربية السعودية قد انخفض بنسبة 1.7 في المئة في الربع الأول من هذا العام.

وأظهرت البيانات التي نشرتها الهيئة أن الأنشطة النفطية انكمشت بنسبة 11.2 في المئة، بينما نمت الأنشطة غير النفطية بنسبة 3.4 في المئة على أساس سنوي.

يرجع الانكماش في الأنشطة النفطية بشكل رئيسي إلى التخفيضات الإنتاجية الطوعية الإضافية التي بلغت 1.65 مليون برميل يومياً، والتي تم الإعلان عنها في نوفمبر 2023.

أعلن تحالف “أوبك+” قبل أيام عن تمديد التخفيضات الإنتاجية الطوعية الإضافية بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً حتى نهاية سبتمبر 2024، مع خطة لاستعادة كميات التخفيض تدريجياً على أساس شهري حتى نهاية سبتمبر 2025، بهدف المحافظة على استقرار أسواق النفط العالمية.

فيما بلغ الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية 1.01 تريليون ريال في الربع الأول من عام 2024، حيث ساهمت أنشطة النفط الخام والغاز الطبيعي بأعلى نسبة في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 23.4 في المئة، تلتها الأنشطة الحكومية بنسبة 15.8 في المئة ثم أنشطة التجارة والمطاعم بنسبة 10.4 في المئة.

وكان الاقتصاد السعودي قد انكمش بنسبة 0.9 في المئة خلال عام 2023 بعد أن تأثر بتراجع الأنشطة النفطية بنسبة 9.2 في المئة، وذلك على الرغم من توقعات الحكومة بنمو بنسبة 0.03 في المئة.

صرح وزير المالية محمد الجدعان في أكتوبر الماضي أن السعودية “لم تعد تركز على أرقام الناتج المحلي الإجمالي”، بل تركز على تنويع الاقتصاد وتطوير القطاع غير النفطي وفق “رؤية 2030″، مشيراً إلى أن “نمو الناتج المحلي غير النفطي في المملكة استمر بشكل صحي”.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى