اقتصاد المغربالشركات

المغرب وكوت ديفوار يربطان سماءهما بخط جوي مباشر جديد

اليوم الثلاثاء، في العاصمة الاقتصادية، تم الإعلان بشكل رسمي عن إطلاق أول رحلة مباشرة لشركة الطيران الإيفوارية “كوت ديفوار”، والتي ستربط، ابتداءً من 14 مايو الجاري، بين مدينتي الدار البيضاء وأبيدجان.

و تم الكشف عن هذا الخط الجوي الجديد خلال حفل رسمي أُقيم في العاصمة الاقتصادية، بحضور عدد من المسؤولين من البلدين، وذلك في إطار تعزيز العلاقات بين المغرب وكوت ديفوار، واستجابةً للطلب المتزايد على هذه الرحلات.

في هذا السياق، أكد وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، أن هذا الخط الجوي يمثل بداية جديدة في علاقات التعاون بين المملكة المغربية وجمهورية كوت ديفوار.

وأشار إلى أن هذا الخط الجوي سيساهم في تقوية العلاقات الثنائية وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلدين من خلال تسهيل التبادل التجاري.

وأضاف أن هذا الإنجاز يعكس رؤية المغرب الجريئة في تحرير وتطوير قطاع النقل الجوي، والتي أسفرت عن توقيع اتفاقيات عديدة للخدمات الجوية الحرة، بما في ذلك اتفاقية الخدمات الجوية الموقعة بين المغرب وكوت ديفوار في مارس 2013، التي تسمح بتشغيل رحلات جوية دون قيود تقليدية مثل التردد والقدرة الاستيعابية والمطارات المعنية.

وأشاد الوزير بتأثير هذه السياسة في تعزيز حركة النقل الجوي في المغرب، مما أدى إلى توفير باقة واسعة من الخدمات الجوية للمسافرين بأسعار معقولة وفي أوقات مناسبة، وتحسين الربط الدولي للمملكة وتعزيز مكانتها كوجهة سياحية.

وأشار إلى أن الأرقام تشهد على نجاح التعاون في الربط الجوي بين المغرب وكوت ديفوار، حيث ارتفع عدد المسافرين بين البلدين إلى أكثر من 140 ألف مسافر في عام 2023، مما يعكس التأثير الإيجابي لسياسة التحرير التي اتخذها المغرب.

من جانبه، أشار وزير النقل الإيفواري، أمادو كوني، إلى أن هذا الخط الجوي يعد نتيجة للتعاون المثمر بين شركة طيران كوت ديفوار والخطوط الملكية المغربية، معبرًا عن أهمية الاستثمار في تعزيز الروابط الاقتصادية والتجارية والثقافية بين البلدين.

وأكد المدير العام لشركة طيران كوت ديفوار، لوران لوكو، على أهمية هذا الخط الجوي الجديد في تقوية العلاقات بين البلدين وتطوير التبادلات التجارية والثقافية، وذلك في ظل الشراكة القائمة بين الخطوط الملكية المغربية وشركة طيران كوت ديفوار.

وتم أيضًا افتتاح وكالة لشركة طيران كوت ديفوار بالدار البيضاء، لضمان تشغيل الرحلات الأسبوعية الأربع من العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء إلى العاصمة الإيفوارية أبيدجان، وذلك في أوقات محددة يومي الثلاثاء والجمعة في السابعة و25 دقيقة مساءً، والخميس والأحد في الثالثة و35 دقيقة بعد الزوال.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى