الأسهم

ارتفاع الأسهم الأوروبية في المستهل بدعم من بيانات النمو في بريطانيا

ارتفعت غالبية الأسهم الأوروبية في بداية تعاملات الجمعة، عقب صدور بيانات إيجابية أظهرت خروج الاقتصاد البريطاني من طور الركود مطلع العام الجاري، بعد انكماش الناتج المحلي الإجمالي على مدار النصف الأخير من 2023.

زاد مؤشر “ستوكس يوروب 600” بنسبة 0.51% إلى 519 نقطة ، بقيادة أسهم قطاع الموارد الأساسية التي ارتفعت 1.18%، يليها السفر والترفيه 0.98%.

وارتفع مؤشر “فوتسي” البريطاني بنسبة 0.45% إلى 8419 نقاط، وزاد نظيره الألماني “داكس” بنسبة 0.37% إلى 18756 نقطة، وارتفع “كاك” الفرنسي بنسبة 0.45% إلى 8224 نقطة.

وأوضحت بيانات أولية صدرت عن مكتب الإحصاءات الوطني اليوم، نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة المتحدة بنسبة 0.6% على أساس فصلي في الربع الأول، بعدما تراجع بنسبة 0.3% و0.1% في الربعين السابقين، متجاوزاً توقعات نموه بنسبة 0.4% خلال نفس الفترة.

وجاءت هذه البيانات الجديدة بعدما قرر بنك انجلترا في اجتماعه الذي انعقد أمس، تثبيت سعر الفائدة الأساسي عند 5.25% للمرة السادسة على التوالي، مشيراً إلى إمكانية خفض الفائدة هذا الصيف حال تراجع الضغوط التضخمية.

وترقب المستثمرون اليوم صدور محضر الاجتماع الأخير للبنك المركزي الأوروبي في أبريل، والذي تم خلاله تثبيت الفائدة عند مستوى 4%، وذلك للحصول على مزيد من المعلومات حول الظروف الاقتصادية التي دعت لاتخاذ هذا القرار.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى