الشركات

إياتا: هدف الـ 5% من وقود الطيران المستدام طموح للغاية

اعتبر الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) الثلاثاء، أن تحقيق هدف توفير وقود الطيران المستدام بنسبة 5 في المئة بحلول العام 2030 “طموح للغاية” إن لم يكن مستحيلاً.

وقال ويلي والش مدير هذه الهيئة الناظمة لشركات الطيران إن إنتاج ما يكفي من وقود الطيران المستدام سيتطلب الاستثمار في مواقع بكل أنحاء العالم.

وأضاف والش في ختام الجمعية العمومية للاتحاد في مدينة دبي الإماراتية “لن نعد بتحقيق شيء لا نعتقد أنه ممكن”.

وأردف “أعتقد أن نسبة 5 في المئة من وقود الطيران المستدام في 2030 هي نسبة طموحة للغاية. وأعتقد أنه سيتم تحقيقها وربما تجاوزها في أجزاء معينة من العالم”.

وتابع “لكن عندما ننظر إلى أين يتم إنتاجها وأين تتم عمليات الاستثمار، فمن الواضح جداً بالنسبة لنا أن ذلك لن يتحقق في كل جزء من العالم”.

ورغم ذلك، قال والش إن هدف “أياتا” المتمثل في صافي الانبعاثات الصفرية لثاني أكسيد الكربون بحلول العام 2050 لا يزال على المسار الصحيح.

وكانت منظمة الطيران المدني الدولي، وهي إحدى وكالات الأمم المتحدة، قد حددت هدف الخمسة في المئة نهاية العام الماضي.

وأردف والش أن “الأمر لم يكن بأن يدفع الاتحاد لتحقيق هدف الخمسة في المئة في العام 2030″، مضيفاً أنه “من الواضح أننا سنبذل كل ما في وسعنا لتحقيق أكبر قدر ممكن”.

وتوقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي الأحد أن يشهد العام 2024 زيادة قدرها ثلاثة أضعاف مقارنة بالعام السابق، في انتاج الوقود المستدام للطائرات، والذي تعوّل عليه شركات النقل للحد من الانبعاثات الكربونية.

وقال الاتحاد في بيان إن “التوقعات بزيادة ثلاثة أضعاف في انتاج وقود الطيران المستدام في 2024 (ليبلغ) 1,9 مليار ليتر تسير على الطريق الصحيح”.

الا أن هذه الكمية “ستشكل 0,53 بالمئة من حاجات وقود الطيران” في العالم خلال السنة الجارية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى