الاقتصادية

أسعار النفط تعزز مكاسبها بفضل توقعات الطلب الصيني

شهدت أسعار العقود الآجلة للنفط ارتفاعًا ملحوظًا خلال تعاملات يوم الاثنين، مدعومة بتصريحات الرئيس التنفيذي لشركة “أرامكو” السعودية حول الطلب النفطي في الصين.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم ديسمبر بنسبة 1.26%، أو 92 سنتًا، لتصل إلى 73.98 دولار للبرميل .

كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس تسليم نوفمبر بنسبة 1.69%، أو 1.17 دولار، ليصل سعر البرميل إلى 70.26 دولار.

وبحسب ما نقلته وكالة “رويترز”، أعرب “أمين الناصر”، الرئيس التنفيذي لشركة “أرامكو”، عن تفاؤله بشأن الطلب على النفط في الصين، خاصة في ظل الحزمة الحكومية الجديدة التي تهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي.

وتوقع الناصر أن يتجاوز الطلب العالمي على النفط 100 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2050، مع توقعات بزيادة الطلب في الدول النامية نتيجة لنمو الاقتصاد وارتفاع مستويات المعيشة.

ومع ذلك، جاءت تعليقات “فاتح بيرول”، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، لتقيد المكاسب، حيث أشار إلى توقعه بفائض في إمدادات النفط بحلول عام 2025 بسبب زيادة الإنتاج من الدول غير الأعضاء في تحالف “أوبك+”، بالإضافة إلى ضعف نمو الطلب من الصين.

في الوقت نفسه، حصلت أسعار النفط على دعم في بداية الأسبوع بعد أن خفضت الصين سعر الإقراض الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس، عقب تخفيض البنوك في بكين لأسعار الفائدة على الودائع نهاية الأسبوع الماضي.

وارتفعت حدة التوترات في الشرق الأوسط خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث أعلنت إسرائيل استعدادها لمهاجمة مواقع في العاصمة اللبنانية بيروت مرتبطة بالعمليات المالية لحزب الله.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى