الاقتصادية

تراجع حاد في أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها خلال أسبوعين بسبب المخاوف من الطلب

شهدت أسعار النفط انخفاضًا كبيرًا خلال تعاملات يوم الثلاثاء، حيث وصلت إلى أدنى مستوياتها منذ حوالي أسبوعين، وذلك في ظل تراجع المخاطر الجيوسياسية وتقييم الضغوط على جانبي العرض والطلب.

عند إغلاق السوق، هبطت أسعار العقود الآجلة لخام “برنت” القياسي لتسليم دجنبر بنسبة 4.15%، ما يعادل 3.21 دولار، ليصل إلى 74.25 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى إغلاق منذ الثاني من أكتوبر.

في نفس السياق، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام “نايمكس” الأمريكي لتسليم نونبر بنسبة 4.4%، أي 3.25 دولار، لتصل إلى 70.58 دولار للبرميل، وهو أيضًا أدنى مستوى منذ الثاني من أكتوبر.

وقد شهد كلا الخامين تراجعًا بأكثر من 5% في مرحلة ما خلال الجلسة، وذلك بعد انخفاض بنسبة حوالي 2% في جلسة الإثنين، وسط مخاوف من ضعف الطلب.

وفي تقريرها الأخير، خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب على النفط هذا العام، مشيرةً إلى تباطؤ الاستهلاك في الصين. حيث توقعت أن ينمو الاستهلاك العالمي بمقدار 862 ألف برميل يوميًا، انخفاضًا من 903 آلاف برميل يوميًا في التوقعات السابقة.

من جانبها، أفادت منظمة “أوبك” بأنها تتوقع أن ينمو طلب الصين على النفط الخام بمقدار 580 ألف برميل يوميًا هذا العام، وهو أيضًا انخفاض عن تقديرها السابق الذي كان عند 650 ألف برميل يوميًا في سبتمبر.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى