الاقتصادية

تراجع أسعار النحاس بفعل قوة الدولار وبيانات اقتصادية صينية مخيبة للآمال

شهدت أسعار النحاس انخفاضًا خلال تداولات يوم الاثنين وسط ارتفاع الدولار مقابل معظم العملات الرئيسية، بالإضافة إلى صدور بيانات اقتصادية مخيبة للآمال من الصين.

وفقًا لبيانات حكومية صادرة اليوم، ارتفعت الصادرات والواردات الصينية في سبتمبر بأقل من توقعات المحللين، وذلك بالرغم من تكثيف الحكومة الصينية لجهودها التحفيزية لدعم الاقتصاد.

أظهرت بيانات هيئة الجمارك الصينية أن الصادرات نمت بنسبة 2.4% في سبتمبر مقارنة بالعام السابق، وهي نسبة أقل بكثير من التوقعات التي كانت تشير إلى زيادة قدرها 6%.

كانت الصادرات الصينية أحد النقاط المضيئة في الاقتصاد الذي يعاني من أزمة العقارات وتراجع إنفاق المستهلكين.

أما الواردات الصينية فقد ارتفعت بنسبة 0.3%، وهو أقل من المتوقع البالغ 0.9%. في المقابل، سجلت الصادرات والواردات نموًا بنسبة 8.7% و0.5% على التوالي في أغسطس الماضي.

وعلى صعيد الشركاء التجاريين، ارتفعت الصادرات الصينية إلى دول آسيان – أكبر شريك تجاري للصين – بنسبة 5.5%، بينما زادت الواردات بنسبة 4.2%.

كما صعدت الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 1.3%، فيما تراجعت الواردات بنسبة 4%. في المقابل، شهدت الصادرات الصينية إلى روسيا قفزة بنسبة 16.6%، في حين انخفضت الواردات من روسيا بنسبة 8.4%.

في الشهر الماضي، ارتفعت عقود النحاس في بورصة لندن للمعادن بنسبة 10.8%، لكنها لا تزال أقل من الارتفاع الذي حققته بورصة شيكاغو التجارية (Comex) حيث ارتفعت العقود الأكثر تداولًا بنسبة 11.7% إلى 4.5045 دولار للرطل.

ووفقًا لمصادر بالسوق، إذا استمرت هذه الفجوة في التوسع، فقد تشجع على زيادة شحنات النحاس المتجهة إلى الولايات المتحدة في الأشهر المقبلة.

على صعيد المخزونات، ارتفعت مخزونات النحاس في بورصة كومكس بنسبة 66% منذ بداية سبتمبر لتصل إلى 66,610 أطنان.

أما الدولار الأمريكي، فقد ارتفع بنسبة 0.3% إلى 103.2 نقطة بحلول الساعة 15:30 بتوقيت جرينتش، مسجلًا أعلى مستوى له عند 103.2 نقطة وأدنى مستوى عند 102.9 نقطة.

فيما يتعلق بالعقود الآجلة، تراجعت عقود النحاس تسليم ديسمبر بنسبة 2% لتصل إلى 4.40 دولار للرطل بحلول الساعة 15:20 بتوقيت جرينتش.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى