اقتصاد المغرب

وزيرة الانتقال الطاقي: 400 ألف فرصة عمل جديدة بفضل الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بحلول 2040

افتتحت اليوم الإثنين بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط الجلسة الأولى لمؤتمر “MENA Yes!”، الذي يركز على تشغيل الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وفي سياق هذا الحدث، صرحت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أن القطاعات المتعلقة بالانتقال الطاقي والتنمية المستدامة والصناعات الخضراء من المتوقع أن تخلق أكثر من 400 ألف فرصة عمل بحلول عام 2040، وذلك في إطار الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة.

وأكدت الوزيرة خلال مداخلتها أن المنتدى يسلط الضوء على مواضيع حيوية، خصوصًا فيما يتعلق بتوظيف الشباب في القطاعات الرئيسية، وخاصة تلك المرتبطة بالانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.

وأشارت بنعلي إلى أن هذه القطاعات تشهد تحولًا جذريًا يوفر فرصًا كبيرة للشباب، مما يستدعي تعبئة جميع الجهود لإيجاد حلول مبتكرة تؤدي إلى التحول في هذه المجالات وأيضًا في أساليب تكوين الشباب.

كما أكدت أن هذا المؤتمر يمثل منصة لتعزيز الأفكار والرؤى، وخصوصًا في ما يتعلق بتحديث أساليب التكوين لتمكين الشباب المغربي من الاستعداد لفرص العمل المتاحة بحلول عام 2030.

وأشارت إلى أن الوزارة تعمل بالتعاون مع الشركاء على إدارة عدة معاهد تدريبية في مجالات الطاقات المتجددة والانتقال الطاقي والمعادن في مدن مختلفة بالمملكة مثل وجدة وطنجة وورزازات.

يهدف مؤتمر “MENA Yes!”، الذي يستمر لمدة يومين، إلى إحداث فضاء للتعاون بين مختلف القطاعات، حيث يساهم المشاركون في تطوير حلول مبتكرة لتوظيف الشباب في المنطقة من خلال إشراك أصواتهم بشكل فعّال.

يتضمن برنامج المؤتمر تنظيم جلسات تفاعلية، ورش عمل، وحلقات نقاش تتناول مواضيع متعددة، منها الذكاء الاصطناعي، الاقتصاد الرقمي، الفرص الاقتصادية للمرأة، الوظائف الخضراء، الاقتصاد الدائري، بالإضافة إلى الصحة النفسية والدعم الاجتماعي والنفسي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى