اقتصاد المغرب

إطلاق برنامج متكامل لتحسين سلالات الأبقار الحلوب في المغرب لدعم قطاع الألبان

أعلنت وزارة الفلاحة عن إطلاق برنامج متكامل لتحسين السلالات الجينية للأبقار الحلوب في المغرب، يهدف إلى دعم قطاع الألبان الذي تأثر بشكل كبير جراء الأزمات المتعاقبة، بما في ذلك جائحة كوفيد-19، والاضطرابات الجيوسياسية، وفترات الجفاف الطويلة.

وقد قام وزير الفلاحة بتوقيع اتفاقيتين مع “ماروك لايت”، الهيئة المشرفة على قطاع الألبان، لتعزيز قدرات الإنتاج المحلي وتطوير البنية التحتية.

تهدف الاتفاقية الأولى إلى تفويض إدارة المركز الجهوي للتلقيح الصناعي بعين جماعة في الدار البيضاء إلى “ماروك لايت”، وهو مركز حيوي لإنتاج بذور الأبقار المجمدة التي توزع على المربين على مستوى المملكة.

بينما تتعلق الاتفاقية الثانية بتطوير نظام معلوماتي يُعرف باسم “سيما لايت” لإدارة قطاع الألبان بشكل إلكتروني، مما يسهم في تحسين جودة التلقيح الصناعي ومراقبة أداء القطعان.

وأبرز الوزير أهمية هذا البرنامج الذي يغطي عدة جوانب، بدءًا من الإنتاج وصولاً إلى جمع ومراقبة المنتجات. كما أكد على ضرورة تحسين تغذية الحيوانات كوسيلة لتقليل تكاليف الإنتاج وزيادة أرباح المزارعين.

وتم الإعلان أيضًا عن برنامج لإنتاج الأعلاف بالتعاون مع الفاعلين في القطاع، خاصة مع “فيمالايت”، لتعزيز إنتاج العلف الحيواني.

وأشار الوزير إلى أن البرنامج يهدف إلى دعم الإنتاج المحلي للأبقار الحلوب المستوردة، بهدف إعادة تكوين الثروة الحيوانية الوطنية وتحسين الإنتاجية.

وشدد على أهمية الهيكلة الإقليمية للبرنامج لتمكين كل منطقة من التحكم في إنتاج الألبان وتوزيع الموارد بشكل عادل.

من جهته، قال رئيس “ماروك لايت”، رشيد خطاط، إن الاتفاقيات الموقعة تهدف إلى تعزيز البنية التحتية لقطاع الألبان، وتقليل الاعتماد على الاستيراد، وتحقيق السيادة الوطنية في هذا المجال.

كما أوضح أن النظام المعلوماتي الجديد “سيما لايت” سيساعد في تحسين كفاءة إدارة الموارد وزيادة شفافية عمليات الإنتاج.

وفي ختام اللقاء الذي أقيم بمركز “زووبول” بعين جمعة في النواصر، تم توزيع 19 مركبة على المنظمات المهنية العاملة في قطاع الألبان، بهدف تحسين الإشراف التقني على المربين على المستوى الوطني.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى