اقتصاد المغربتكنولوجيا

تقرير جديد يكشف تراجع المغرب في مؤشر الاتصال عبر الهاتف النقال إلى المرتبة 93 عالميًا

كشف تقرير صادر عن الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول “جي إس إم إيه” (GSMA) عن تراجع المغرب 6 درجات في مؤشر “الاتصال عبر الهاتف النقال” لعام 2024، حيث احتل المرتبة 93 عالميًا من بين 173 دولة، محققًا معدل 62 نقطة من أصل 100.

مقارنة بالمرتبة 87 التي حققها العام الماضي، تراجع المغرب من المركز الأول إلى الثالث في منطقة شمال إفريقيا.

يعتمد المؤشر في تصنيفه على أربعة عوامل رئيسية تحفز اعتماد الإنترنت عبر الهاتف النقال في كل دولة: البنية التحتية، والقدرة على تحمل تكاليف البيانات المحمولة، وجاهزية المستهلك، وتوفر المحتوى والخدمات على الإنترنت.

وحسب التقرير، حصل المغرب على رصيد 69.8 نقطة في البنية التحتية، و51.5 نقطة في القدرة على تحمل تكاليف البيانات المحمولة، و72.2 نقطة في جاهزية المستهلك.

أما في ما يتعلق بتوفر المحتوى وملاءمته مع الاحتياجات المحلية، فقد حقق المغرب 56.5 نقطة.

كما تراجع المغرب من المرتبة التاسعة إلى الحادية عشرة على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

فيما حافظت الإمارات العربية المتحدة على صدارتها في المنطقة، محتلة المركز الثامن عالميًا بمعدل 90.8 نقطة، تلتها قطر في المركز 28 بمعدل 85.9 نقطة، ثم الكويت في المرتبة 40 بمعدل 81.7 نقطة.

وعلى الصعيد العالمي، حافظت سنغافورة على المرتبة الأولى في المؤشر بحصولها على 93.7 نقطة، تلتها سويسرا والدنمارك وأستراليا وفنلندا.

و تجدر الإشارة إلى أن الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول تمثل مصالح شركات الاتصالات المتنقلة حول العالم، وتعمل في أكثر من 220 دولة، تشمل حوالي 800 مشغل لشبكات الهاتف النقال و250 شركة متخصصة في تكنولوجيا الهواتف المحمولة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى