اقتصاد المغرب

الحليمي : إحصاء السكان بالمغرب كلف مليار و500 مليون درهم

كشف أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، أن تكلفة عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى بلغت مليار و500 مليون درهم، أي ما يعادل 150 مليار سنتيم.

وأكد أن النتائج النهائية لهذا الإحصاء، إلى جانب التقرير العام، سترفع إلى جلالة الملك محمد السادس فور الانتهاء من تجميع البيانات وتصنيفها عبر مركز تجميع المعطيات التابع للمندوبية السامية للتخطيط.

وفي ندوة صحفية عقدت اليوم الخميس بمناسبة إتمام عملية الإحصاء لعام 2024، أوضح الحليمي أن التكلفة الإجمالية موزعة كما يلي: 283 مليون درهم (19.3%) للأعمال الخرائطية وتوطين المنشآت الاقتصادية، و803 مليون درهم (54.7%) لمصاريف الموارد البشرية خلال التكوين وتجميع البيانات.

كما تم تخصيص 140 مليون درهم (10%) لاقتناء اللوحات الإلكترونية، و32 مليون درهم (2%) للتجهيزات والنظم المعلوماتية، و15 مليون درهم (1%) للحملة التواصلية، بالإضافة إلى نفقات متنوعة أخرى تبلغ 193 مليون درهم (13%) تشمل كراء السيارات وتجهيز المقرات.

وأشار الحليمي إلى أن عدد سكان المغرب سيتم الإعلان عنه من خلال مرسوم خاص بالإحصاء، الذي يعتبر مرجعية للمملكة على المستوى الدولي.

كما نوه الحليمي بتتبع جلالة الملك الشخصي لعملية التحضير للإحصاء، مؤكدًا أنه كان له الفضل في تطوير العملية من الناحية التقنية واللوجستية من خلال توجيهاته بتوفير الإمكانيات اللازمة للمندوبية لتسهيل عملها.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى