اقتصاد المغربالشركات

البنك الشعبي وطنجة المتوسط يعتمدان على بلوكتشين لتسريع المعاملات المالية في الموانئ

أعلنت مجموعة البنك الشعبي المركزي عن شراكتها مع هيئة ميناء طنجة المتوسط لتطبيق تقنية “بلوكتشين” بهدف إحداث نقلة نوعية في نظم الدفع بقطاع الموانئ والخدمات اللوجستية في المغرب.

وجاء هذا الإعلان عقب توقيع الطرفين على عقد يهدف إلى إنشاء منصة دفع متطورة تعتمد على تقنية “بلوكتشين”. تم التوقيع على العقد في 27 شتنبر 2024، وذلك ضمن فعاليات “أيام طنجة اللوجستية” التي شهدت مشاركة واسعة من قادة الصناعة والجهات المعنية لمناقشة أحدث الابتكارات في مجال الخدمات اللوجستية.

و يشكل هذا الاتفاق خطوة هامة نحو تعزيز التحول الرقمي في قطاع الموانئ بالمغرب، حيث يسعى البنك الشعبي بالتعاون مع هيئة ميناء طنجة المتوسط إلى الاستفادة من إمكانات “بلوكتشين” لتطوير حلول دفع تلبي احتياجات مشغلي الموانئ والمستوردين ووكلاء الشحن والناقلين.

وتعزز بوابة الدفع الجديدة التي تعتمد على “بلوكتشين” الأمان والشفافية في العمليات المالية، كما تسرّع إجراءات الدفع وتحد من احتمالات الاحتيال والأخطاء.

وتتميز هذه التقنية بقدرتها على تسجيل البيانات بشكل لا مركزي ومقاوم للتلاعب، مما يتيح تتبعاً دقيقاً وآمناً للمعاملات.

ويعتبر التكامل بين بوابة الدفع التي طورها البنك الشعبي ومنصة “بلوكتشين” الخاصة بميناء طنجة المتوسط، خطوة هامة نحو مواجهة التحديات التي تواجه هذا القطاع، مثل تأخير الدفع والمخاوف المتعلقة بالأمان والشفافية المالية.

من خلال هذا الحل، سيتمكن المستخدمون من متابعة معاملاتهم المالية في الوقت الحقيقي، مما يقلل من النزاعات ويساهم في تسهيل تدفق العمليات بشكل سلس، وهو ما يعد أمراً بالغ الأهمية في ميناء طنجة المتوسط الذي يتعامل مع كميات كبيرة من التجارة الدولية.

ومع استمرار التحول الرقمي للاقتصاد العالمي، تصبح الحاجة إلى حلول دفع آمنة وفعالة ضرورة للحفاظ على التنافسية في قطاع الخدمات اللوجستية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى