اقتصاد المغرب

“ONCF” يطلق مناقصة بقيمة 612 مليون درهم توريد قضبان حديدية لخط القطار فائق السرعة

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF) عن فتح مناقصة عامة تهدف إلى اختيار أفضل العروض لتوريد وتركيب 60,000 طن من القضبان الحديدية الجديدة، وذلك في إطار مشروع إنشاء خط السكة الحديدية فائق السرعة الذي سيربط بين مدينتي القنيطرة ومراكش.

و تبلغ تكلفة هذا المشروع الضخم حوالي 612 مليون درهم.

تتضمن وثائق المناقصة مواصفات دقيقة للقضبان المطلوبة، التي تشمل نوعين رئيسيين هما 60 E1 وR 260 Mn، بالإضافة إلى الفئتين X وA للاستقامة.

ولضمان تحقيق أعلى معايير الجودة، يجب أن تتوافق هذه القضبان تمامًا مع المعايير الفنية المنصوص عليها في المعيار الأوروبي NF EN 13674-1 +A1 الصادر في يونيو 2017.

كما أشار المكتب إلى أنه طلب قرضًا من البنك الأوروبي للاستثمار (BEI) لتمويل تكلفة المشروع، خاصةً لتوريد قضبان 60 E1 بطول 36 مترًا، مع تحديد قيمة الضمان المؤقت بـ 9.18 مليون درهم، ومدة تنفيذ المشروع بـ 12 شهرًا.

يتحمل المزود مسؤوليات عديدة، تشمل صناعة القضبان وتنظيم عملية نقلها من مصنع الإنتاج إلى ميناء الدار البيضاء. بينما يتولى المكتب الوطني للسكك الحديدية مسؤولية نقل القضبان من الميناء إلى مخازنه، بالإضافة إلى تسليمها إلى مواقع العمل في القنيطرة وبنجرير.

يتضمن مشروع القطار فائق السرعة مجموعة من المكونات الأساسية، تشمل إنشاء خط سكة حديدية مخصص يربط بين القنيطرة ومراكش، وتجهيز وصلات تربط هذا الخط بالشبكة الحديدية القائمة، بالإضافة إلى تحديث المحطات الحالية والحفاظ على الخط التقليدي الذي يربط القنيطرة بالرباط والدار البيضاء ومراكش.

كما يتضمن المشروع بناء مرافق داعمة مثل ورش صيانة القطارات وقواعد الصيانة.

جدير بالذكر أن المكتب الوطني للسكك الحديدية أسند إلى الشركة الصينية “شاندونغ هاي سبيد” مهمة تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع توسعة خط القطار فائق السرعة بقيمة 4.05 مليارات درهم.

و يأتي هذا المشروع في إطار استكمال مراحل المشروع، حيث سبق أن فازت شركة “تشاينا ريلواي إنجنيرينغ كوربوريشن” (CREC 4) بالحزمة الأولى بقيمة 3.4 مليارات درهم، متفوقة على عروض شركات عالمية كبرى.

يمر مسار الخط الحديدي فائق السرعة عبر عدة محطات مهمة، حيث يبدأ من قاعدة الصيانة في القنيطرة، ثم يعبر نفق الرباط باتجاه الجنوب، ليصل إلى مدينتي عين عتيق وزناتة، وينتهي عند نقطة الالتقاء في زناتة، قبل أن يتجه مباشرة نحو مدينة مراكش، مروراً بالمركز الجديد في النواصر.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى