اقتصاد المغرب

المغرب يحقق انطلاقة مبكرة في موسم حصاد تمور المجهول

بدأ الفلاحون المغاربة مؤخرًا عملية جني محصول تمور المجهول، والذي يُعتبر من أفضل أنواع التمور في العالم.

و ساهمت الارتفاعات الكبيرة في درجات الحرارة هذا العام في نضوج المحصول بشكل مبكر، مما أدى إلى تسريع موسم الحصاد مقارنة بالسنوات السابقة.

وفي هذا السياق، صرح أسامة المير، نائب المدير العام لشركة “مجدول ستار” المصدرة للتمور المغربية، لموقع “فريش بلازا” بأن “موسم إنتاج التمور يسير بشكل جيد هذا العام.

و بدأنا الحصاد قبل عشرة أيام مقارنة بالعام السابق، وذلك يعود أساسًا لارتفاع درجات الحرارة التي شهدناها في شهري يونيو ويوليوز”.

وتوقع المير أن يبلغ إنتاج تمور المجهول المغربية حوالي 2000 طن هذا العام، موضحًا أن “التزامنا بالممارسات الزراعية الجيدة ساهم في الحصول على محصول صحي وقوي، مما يتيح لشركة مجدول ستار تلبية الطلب المحلي والدولي بثقة”.

وأكد المصدر أن الطقس لعب دورًا محوريًا هذا الموسم، حيث كانت درجات الحرارة في الصيف مثالية، وساهمت الأمطار الاستثنائية التي هطلت في بداية شتنبر في منطقة الرشيدية في نضوج الثمار بشكل أسرع.

وأشار إلى أنه “بفضل التقنيات المتقدمة في معالجة الفاكهة، يمكننا التحكم بدقة في مستويات الرطوبة في التمور لضمان الجودة طوال مراحل الإنتاج”.

وذكر نائب المدير العام لشركة “مجدول ستار” أن الطلب على التمور زاد مقارنة بالعام الماضي، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الأوضاع الجيوسياسية الحالية التي دفعت العملاء للبحث عن مصادر بديلة.

وقال: “يظل الطلب على تمور المجهول المغربية قويًا، حيث يقدم المغرب نفسه كخيار مثالي نظرًا لقربه اللوجستي وبيئة الأعمال المستقرة والممتازة. تتمتع المملكة أيضًا بسمعة قوية في مجال الفواكه والخضروات عالية الجودة”.

وأضاف المير: “تقترب مناقشاتنا مع عملاء التصدير من الانتهاء، وكانت ردود الفعل إيجابية. نتوقع تصدير حوالي 80% من محصول هذا العام، بما يتماشى مع استراتيجيتنا المتمثلة في التركيز على الأسواق الدولية ذات القيمة العالية مع الحفاظ على وجود محلي قوي”.

بالإضافة إلى ذلك، أشار المير إلى أن المملكة تسعى إلى فتح أسواق جديدة وزيادة حصتها في السوق الأمريكية الشمالية، قائلًا: “نركز هذا الموسم على ثلاثة جوانب: تعزيز وجودنا القوي في السوق الأوروبية، توسيع نطاق أعمالنا في كندا والولايات المتحدة، واستكشاف الفرص في الشرق الأوسط وآسيا وأستراليا، حيث أبدت هذه الأسواق اهتمامًا متزايدًا، ونحن جاهزون لاستكشاف الشراكات المحتملة”.

يرى المصدرون أن موسم التمور الحالي سيكون أفضل بفضل الاستثمارات الجديدة في الآلات. وقد قامت شركة “مجدول ستار” بعدة استثمارات استراتيجية لتعزيز الإنتاج ومراقبة الجودة، لضمان أعلى معايير اتساق المنتج.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى