الشركات

OpenAI تخطط لزيادة أسعار اشتراك ChatGPT مع توقعات بنمو كبير في الإيرادات

تعتزم OpenAI مضاعفة سعر اشتراك ChatGPT بأكثر من الضعف خلال السنوات الخمس المقبلة، متوقعة تحقيق زيادات كبيرة في الإيرادات، وفقًا لوثائق داخلية حصلت عليها صحيفة نيويورك تايمز.

تشير الوثائق إلى أن إيرادات الشركة تضاعفت ثلاث مرات سنويًا لتصل إلى 300 مليون دولار في أغسطس، فيما ارتفع عدد المستخدمين الشهريين من نحو 100 مليون في مارس إلى حوالي 350 مليون في يونيو.

يُعزى هذا النمو إلى روبوت الدردشة بالذكاء الاصطناعي ChatGPT، لا سيما نسخته المجانية التي لا تتطلب تسجيل المستخدمين. وتتوقع OpenAI أن تصل إيرادات ChatGPT إلى 2.7 مليار دولار هذا العام، ارتفاعًا من 700 مليون دولار في العام السابق، وفقًا للصحيفة.

من المتوقع أن يُدرّ حوالي مليار دولار من هذه الإيرادات من الشركات، حيث يستخدم أكثر من مليون مطور خارجي تقنية OpenAI.

وتخطط OpenAI لزيادة أسعار اشتراك ChatGPT، حيث يدفع حاليًا نحو 10 ملايين مستخدم ما يصل إلى 20 دولارًا شهريًا.

و من المتوقع أن يرتفع هذا المبلغ إلى 22 دولارًا بحلول نهاية العام، وقد يصل إلى 44 دولارًا خلال خمس سنوات. تهدف الشركة إلى تحقيق إيرادات تصل إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2029.

على الرغم من زيادة الأسعار، لا تتوقع OpenAI أن تؤثر هذه الخطوة سلبًا على عدد المستخدمين، إذ يمكنها تقديم مزايا جديدة للمشتركين الذين يدفعون، أو توسيع الوصول إلى النماذج المتطورة للعملاء المدفوعين.

تزداد قوة ChatGPT منذ إطلاقه، خصوصًا في نسخته المجانية. وتشكل تكلفة الحوسبة التي تقدمها مايكروسوفت عبئًا كبيرًا على OpenAI، مما يعني أن جزءًا كبيرًا من استثمار مايكروسوفت يعود إليها.

في الوقت نفسه، يعزز تحسين البيانات المالية في القطاع السحابي لشركة مايكروسوفت تقييم OpenAI وسعر سهمها. كما تسعى شركات سحابية كبيرة أخرى، مثل أمازون، لإبرام صفقات استراتيجية مماثلة مع شركات ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، مثل أنثروبيك.

وفي جولة التمويل المقبلة، يُتوقع أن تقود شركة رأس المال الاستثماري Thrive الجولة باستثمار يزيد عن مليار دولار، مع خطط لزيادة مايكروسوفت لاستثمارها بمليار دولار إضافي، ليصل إجمالي استثمارها إلى 13 مليار دولار حتى الآن.

في حين أفادت صحيفة وول ستريت جورنال بأن آبل قد انسحبت من المحادثات، رغم تعاونها المكثف مع OpenAI في ChatGPT وApple Intelligence.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى