اقتصاد المغرب

المغرب يتقدم إلى المرتبة الثانية إفريقياً والـ66 عالمياً في مؤشر الابتكار العالمي لعام 2024

أظهر التقرير الأخير لمؤشر الابتكار العالمي لعام 2024، الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية، أن المغرب حقق تقدماً ملحوظاً ليصل إلى المرتبة الثانية على مستوى إفريقيا.

ووفقاً لبيان صادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ارتقى المغرب إلى المركز 66 عالمياً من بين 133 اقتصاداً، متقدماً بأربعة مراكز مقارنةً بالعام الماضي.

وأفاد التقرير بأن المغرب أثبت قدرته العالية على تحويل الاستثمارات في مجال الابتكار إلى منتجات وخدمات فعّالة، حيث صعد إلى المركز 47 عالمياً من حيث نتائج الابتكار، متقدماً ثمانية مراكز مقارنة بالسنة السابقة.

كما أشار التقرير إلى أن المغرب انضم إلى قائمة الاقتصادات متوسطة الدخل ضمن 70 دولة شهدت أسرع تقدم في تصنيف المؤشر منذ عام 2013.

وجاء في البيان أن المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (PACTE ESRI 2030) تم تطويره بنهج تشاركي، ويهدف إلى تعزيز المكتسبات في مجال الابتكار وتقديم حلول مبتكرة للتحديات المستقبلية.

وأعرب وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عن تهانيه لجميع الفاعلين في مجال الابتكار وكافة الشركاء على جهودهم وإنجازاتهم البارزة، مؤكداً أن هذه الجهود تضع المغرب على مسار ثابت نحو اقتصاد قائم على المعرفة وتطوير بيئة داعمة للابتكار.

يُذكر أن مؤشر الابتكار العالمي، الذي تم إطلاقه عام 2007، يقيم أداء منظومة الابتكار في أكثر من 133 اقتصاداً، ويعتمد على 78 مؤشراً تتعلق بمختلف جوانب الابتكار، مثل المؤسسات، الحوكمة، الرأسمال البشري، البحث، البنية التحتية، وتطور الأعمال. تنقسم هذه المؤشرات إلى فئتين: المدخلات (53 مؤشراً) والمخرجات (25 مؤشراً).

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى