اقتصاد المغرب

جامعة الأخوين تستضيف أول هاكاثون للذكاء الاصطناعي في مجال الدفع الإلكتروني

افتتحت جامعة الأخوين بإفران، يوم الجمعة الماضي، فعاليات “HPS Innovation Weekend”، وهو الحدث الأول من نوعه المخصص لتطوير حلول مبتكرة للدفع الإلكتروني باستخدام الذكاء الاصطناعي.

ويهدف هذا الحدث إلى وضع الجامعة في مقدمة الابتكار في مجال الأداء، حيث شهد مشاركة العديد من الطلبة والمهنيين في القطاع لطرح التحديات المتعلقة بمستقبل الدفع الإلكتروني.

وخلال كلمته، أشار عميد كلية العلوم والهندسة بجامعة الأخوين إلى أهمية هذه التظاهرة في تنمية مهارات الجيل الجديد، مع التركيز على دورها في الإسهام في الاستراتيجية الوطنية لتعزيز الكفاءات التكنولوجية، خاصة في مجالات الهندسة والعلوم.

كما أكد على التزام الكلية بتعزيز التعاون بين الجامعة والقطاعين العام والخاص لتطوير برامج بحثية متعلقة بالذكاء الاصطناعي والهندسة الصناعية.

من جانبها، أكدت ديبورا بارتليت، رئيسة قسم التوظيف وريادة الأعمال في الجامعة، أن الحدث يهدف إلى جمع الطلبة والمهنيين لإيجاد أفضل الحلول لتطبيق الذكاء الاصطناعي في المغرب ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لا سيما في مجال الدفع الإلكتروني.

كما تسعى إلى تعزيز الوصول إلى الخدمات المالية للأشخاص الذين يواجهون صعوبات، وبالتالي دعم الاقتصاد الوطني.

وأضافت بارتليت أن الحدث يضم 15 مسؤولًا من القطاع البنكي من شركة HPS، إلى جانب 50 طالبًا، للمنافسة في تقديم أفضل أفكار تتعلق بالذكاء الاصطناعي.

بدوره، أشار مدير الابتكار في HPS إلى أهمية الشراكة المستدامة بين الشركة وجامعة الأخوين، والتي تتجلى من خلال مشاركة الشركة في مشاريع تخرج الطلبة.

وأوضح أن هذه السنة، تم اتخاذ خطوة جديدة من خلال تنظيم “HPS Innovation Weekend” للعمل مع 12 فريقًا من الطلبة لتطوير مشاريع تتعلق بمجال الأداء والخدمات الجديدة.

يستمر هذا الحدث، المنظم من قبل قسم التوظيف وريادة الأعمال بالجامعة وبالتعاون مع HPS، حتى 29 شتنبر. ويركز على الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لتحسين الدفع في أربعة مجالات رئيسية: الكفاءة التشغيلية، والولوج إلى الخدمات (الجسدية والحسية)، والمنتجات والخدمات، والصناعات غير البنكية.

وسيستفيد المشاركون من توجيه وإشراف مرشدين قبل تقديم مشاريعهم إلى لجنة تحكيم تضم ممثلين عن القطاع البنكي. وستختتم المسابقة باختيار أفضل ثلاثة فرق، حيث سيتم منحها جوائز نقدية بالإضافة إلى فرص تدريب مع غرفة التجارة الفرنسية وأولوية للانضمام إلى البرنامج القادم من BlueSpace (بنك إفريقيا).

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى