اقتصاد المغرب

نمو إنتاج الطاقة الكهربائية في المغرب بنسبة 1.6% خلال الأشهر السبعة الأولى من 2024

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية بأن إنتاج الطاقة الكهربائية الوطني شهد نمواً بنسبة 1.6% في نهاية الأشهر السبعة الأولى من عام 2024، مقارنة باستقرار طفيف في الفترة نفسها من عام 2023، حيث سجل نمواً بنسبة 0.2%.

ووفقاً للتقرير الشهري حول الظرفية الاقتصادية الصادر في شتنبر، يُعزى هذا النمو بشكل أساسي إلى الأداء القوي لإنتاج الطاقات المتجددة بموجب القانون 13-09، والذي حقق زيادة كبيرة بنسبة 42.8%.

في المقابل، شهد إنتاج الطاقة من المصادر الخاصة وتلك التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء تراجعاً بنسبة 0.7% و3.3% على التوالي في نهاية نفس الفترة.

على صعيد تبادلات الطاقة الكهربائية مع الخارج، ارتفعت الواردات بنسبة 43.7% بحلول نهاية يوليوز 2024، مقارنة بزيادة بلغت 43% في السنة السابقة. في المقابل، استمر انخفاض الصادرات بنسبة 23.5% بعد تراجع أكبر بنسبة 34.8%.

أما بخصوص حجم الطاقة الصافية، فقد حافظت على نفس مستوى النمو تقريباً مقارنة بالعام السابق، حيث ارتفعت بنسبة 3.2% (مقارنة بزيادة 3%).

وفيما يتعلق باستهلاك الطاقة الكهربائية، ارتفع بنسبة 5.2% حتى نهاية يوليوز 2024، ويعود هذا النمو بشكل رئيسي إلى زيادة مبيعات الطاقة ذات الجهد “العالي جداً، والعالي، والمتوسط” بنسبة 9.1%.

مع ذلك، ظل إجمالي استهلاك الطاقة الكهربائية مستقراً تقريباً عند نفس المستوى المسجل في الفترة نفسها من العام الماضي، بتراجع طفيف قدره 0.2%.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى