تكنولوجيا

زيادة الاعتماد على بيانات المستخدمين في تدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي عبر المنصات الاجتماعية

تستخدم العديد من الشركات معلومات المستخدمين من المنصات الاجتماعية بشكل متزايد لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي، سواء كان المستخدمون على دراية بذلك أم لا.

لكن، لحسن الحظ، تقدم هذه المنصات خيارات للمستخدمين لحماية معلوماتهم وعدم المشاركة في هذا التدريب، وذلك من خلال تعديل إعدادات الخصوصية الخاصة بهم.

و أحدثت منصة “لينكد إن”، المملوكة لشركة “ميكروسوفت”، جدلاً بين مستخدميها بعد أن أضافت خيارًا يسمح بالوصول إلى ملفاتهم الشخصية لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي.

وزعمت الشركة أنها أبلغت المستخدمين عن السياسة الجديدة من خلال رسائل بريد إلكتروني ولافتات على موقعها، لكن العديد من المستخدمين أفادوا بعدم علمهم بذلك أو عدم تمكنهم من إلغاء الاشتراك.

لتعطيل هذه الميزة، يجب على المستخدمين الانتقال إلى صفحة إعدادات حساباتهم، ثم إلى “خصوصية البيانات” حيث يمكنهم إيقاف تشغيل خيار “بيانات لتحسين الذكاء الاصطناعي التوليدي”. ومع ذلك، لن يؤثر هذا على المعلومات التي تم الوصول إليها مسبقًا.

و يتيح تطبيق “سناب شات” للمستخدمين تحويل صورهم الشخصية إلى صور تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي عبر ميزة “My Selfie”.

وقد تثير هذه الميزة قلقًا حول استخدامها في إعلانات مستقبلية دون إذن. أوضح متحدث باسم “سناب شات” أن هذه الإعلانات تُشارك فقط مع المستخدم نفسه، مؤكدًا أن الشركة لا تشارك البيانات مع المعلنين حاليًا، ولكنها تحتفظ بحق استخدامها في المستقبل.

لإلغاء إمكانية استخدام صورهم في الإعلانات، يجب على المستخدمين الانتقال إلى إعداداتهم وإيقاف تشغيل خيار “مشاهدة صورتي الشخصية في الإعلانات”.

و تعترف شركة “ميتا” باستخدام المنشورات العامة من “فيسبوك” و”إنستغرام” لتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها، المعروف باسم Llama.

وتجمع الشركة المعلومات من المنشورات، التعليقات، والصور الشخصية، لكنها لا تستخدم الرسائل الخاصة. حتى لو لم يكن المستخدم نشطًا في التطبيقات، فإن ميتا قد تستخدم معلوماته التي نشرها أصدقاؤه.

لإلغاء الاشتراك في جمع المعلومات، يجب على المستخدمين زيارة إعدادات الخصوصية في “فيسبوك” أو “إنستغرام”، ثم الانتقال إلى قسم Meta AI حيث يمكنهم إدارة المعلومات التي تجمعها الشركة.

و تقوم منصة “إكس” بتسجيل المستخدمين تلقائيًا للسماح باستخدام معلوماتهم لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي. وبحسب مركز مساعدة “إكس”، تُستخدم منشورات الأفراد لتحسين روبوت الدردشة الخاص بها، Grok. لم تُخطر الشركة المستخدمين بالتغييرات، لكنها قدمت معلومات عن كيفية استخدام البيانات.

لإلغاء الاشتراك، يحتاج المستخدمون إلى تعديل إعدادات حساباتهم في قسم الخصوصية والأمان وإيقاف خيار “السماح باستخدام منشوراتك”.

تجعل هذه التغييرات من الضروري أن يكون المستخدمون أكثر وعيًا بكيفية استخدام بياناتهم عبر المنصات الاجتماعية، مع اتخاذ الإجراءات المناسبة لحماية معلوماتهم.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى