اقتصاد المغربتكنولوجيا

المغرب يرتقي إلى المركز 66 في مؤشر الابتكار العالمي 2024

حقق المغرب تقدمًا ملحوظًا في تصنيفات مؤشر الابتكار العالمي، حيث احتل المركز 66 من بين 133 اقتصادًا تم تقييمها. تم الإعلان عن نتائج النسخة الجديدة من المؤشر اليوم الخميس في جنيف.

وفقًا للمنظمة العالمية للملكية الفكرية، يشير التقرير إلى أن المغرب، بفضل أدائه الذي فاق التوقعات بالنسبة لمستوى التنمية، أصبح ضمن مجموعة الاقتصادات المتوسطة الدخل التي حققت أسرع تقدم منذ عام 2013.

تضم هذه الفئة من الدول قوى ناشئة مثل الصين والهند وإندونيسيا وإيران والفلبين وتركيا وفيتنام. وبحصوله على 28.8 نقطة، يواصل المغرب الحفاظ على مكانته كدولة رائدة في مجال الابتكار، حيث يعتبر واحدًا من ثلاث دول تتمتع بفعالية ابتكارية.

على الصعيد الإفريقي، حقق المغرب تقدمًا ليصبح في المرتبة الثانية بعد موريشيوس (المركز 55 عالميًا)، متفوقًا على كل من جنوب إفريقيا (المركز 69) وتونس (المركز 81) ومصر (المركز 86)، في حين احتلت الجزائر مرتبة متأخرة جدًا (المركز 115).

وفيما يتعلق بالاقتصادات ذات الدخل المتوسط الأدنى، يحتل المغرب المرتبة السادسة بين 38 دولة، متأخرًا فقط عن الهند (المركز 39) وفيتنام (المركز 44) والفلبين (المركز 53).

على مستوى المؤشرات الفرعية، حصل المغرب على المرتبة 78 في محور “المؤسسات”، والمرتبة 81 في “رأس المال البشري والبحث”، والمرتبة 88 في “البنية التحتية”، والمرتبة 82 في “تطور الأسواق”، والمرتبة 70 في “نتائج المعرفة والتكنولوجيا”، والمرتبة 37 في “النتائج الإبداعية”.

ومن الجدير بالذكر أن المملكة تحتل الآن المرتبة الأولى عالميًا في مجال التصاميم الصناعية، بعد أن كانت في المرتبة العاشرة في التصنيف السابق. كما أنها ضمن أفضل 30 دولة في مجالات مثل الإنفاق على التعليم والأصول غير الملموسة وإجمالي تكوين رأس المال والتصنيع عالي التقنية والعلامات التجارية.

يُعتبر مؤشر الابتكار العالمي، الذي يصدر الآن في نسخته السابعة عشر، معيارًا رئيسيًا لتوجهات الابتكار على الصعيدين العالمي والمحلي. يهدف إلى تقديم إرشادات لصانعي السياسات وقادة الأعمال لتعزيز الإبداع البشري وتحسين حياة الناس، بالإضافة إلى مواجهة التحديات العالمية مثل تغير المناخ.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى