الاقتصادية

روسيا تعزز ضخ الغاز إلى الصين عبر خط أنابيب قوة سيبيريا

اتفقت شركة “غازبروم” الروسية مع شركة البترول الوطنية الصينية (China National Petroleum) على زيادة تدفقات الغاز عبر خط أنابيب “قوة سيبيريا” إلى السعة القصوى مع نهاية السنة الحالية، وذلك قبيل حلول الموعد المحدد.

ذكرت “غازبروم” في بيان منشور على تطبيق “تليغرام”: “بناء على طلب من الشركاء في الصين، اتفق الطرفان على توصيل إمدادات إضافية خلال ديسمبر المقبل. يضمن ذلك زيادة مبكرة في إمدادات الغاز اليومية إلى الصين عبر خط أنابيب “قوة سيبيريا” لتصل إلى أقصى مستوى للتعاقد، والمزمع بلوغه مع أوائل 2025.

تعزيز الصادرات الروسية

تعزز “غازبروم” صادراتها تدريجياً عبر هذا الخط، المصمم بسعة 38 مليار متر مكعب سنوياً. باتت روسيا تعتمد بصورة متزايدة على الصين باعتبارها مشترٍ رئيسي لمواد الطاقة منها بعد أن أسفر غزو موسكو لأوكرانيا عن توتر في علاقاتها مع الشركاء الغربيين.

خلال الشهور الثمانية الأولى من السنة الجارية، رفعت “غازبروم” إمداداتها عبر خط “قوة سيبيريا” إلى نحو 20.8 مليار متر مكعب، وفق حسابات بلومبرغ المستندة إلى بيانات هيئة الجمارك الصينية وتقديرات الأسعار من وزارة الاقتصاد الروسية. ويقارن ذلك بـ22.7 مليار متر مكعب لسنة 2023 بالكامل.

تعمل أيضاً الشركة على تطوير خط أنابيب آخر لنقل الغاز من أقصى شرق روسيا إلى الصين. وذكرت الشركة أن بناء هذا الخط -المصمم بسعة 10 مليارات متر مكعب سنوياً- يسير وفق الجدول الزمني المحدد، مع توقع بدء التشغيل خلال 2027.

ما يزل الطريق الثالث المقترح -خط أنابيب “قوة سيبيريا 2”- قيد المناقشات. يمكن لهذا الخط أن يزيد تدفقات الغاز السنوية من روسيا إلى الصين إلى 100 مليار متر مكعب تقريباً. رغم ذلك، توقفت المفاوضات حيث لم يتفق الجانبان بعد على سعر الغاز.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى