العملات

الجنيه الإسترليني يسجل أعلى مستوى في 30 شهراً بدعم من بيانات اقتصادية قوية

ارتفع الجنيه الإسترليني خلال تداولات السوق الأوروبية يوم الجمعة، مواصلاً مكاسبه لليوم الثالث على التوالي مقابل الدولار الأمريكي، وسجل أعلى مستوى له في 30 شهراً، متجهاً لتحقيق أكبر مكسب أسبوعي له منذ شهر، وذلك بعد صدور بيانات اقتصادية قوية من المملكة المتحدة.

أظهرت البيانات الاقتصادية قوة الاقتصاد البريطاني، مما أدى إلى انخفاض احتمالات قيام بنك إنجلترا بخفض أسعار الفائدة في نونبر المقبل، مما يعزز الفجوة بين أسعار الفائدة في بريطانيا والولايات المتحدة لصالح الفائدة البريطانية.

قرر بنك إنجلترا الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير يوم الخميس، وهو القرار الذي جاء متماشياً مع معظم التوقعات في الأسواق المالية، مع تأكيد البنك على ضرورة الحصول على مزيد من الأدلة قبل اتخاذ أي قرار بخفض أسعار الفائدة البريطانية.

و ارتفع الجنيه مقابل الدولار بأكثر من 0.4% إلى 1.3340 دولار، وهو أعلى مستوى منذ مارس 2022، من سعر افتتاح عند 1.3283 دولار، وسجل أدنى مستوى له اليوم عند 1.3273 دولار.

و اختتم الجنيه تعاملات الخميس بارتفاع بنسبة 0.55% مقابل الدولار، محققاً ثاني مكسب يومي على التوالي بعد قرار بنك إنجلترا بتثبيت أسعار الفائدة.

و على مدار تعاملات هذا الأسبوع، والتي تنتهي رسمياً عند تسوية الأسعار اليوم، ارتفع الجنيه الإسترليني بأكثر من 1.6% مقابل الدولار الأمريكي، متجهاً لتحقيق أول مكسب أسبوعي له في شهر، وأكبر مكسب أسبوعي منذ منتصف غشت الماضي.

و يعتبر الجنيه الإسترليني من أفضل العملات أداءً في مجموعة الثماني الكبرى في عام 2024، بفضل التوقعات لفترة طويلة من أسعار الفائدة المرتفعة في المملكة المتحدة.

بيانات قوية أظهرت البيانات الصادرة مؤخراً في لندن، ارتفاع مبيعات التجزئة البريطانية بنسبة 1.0% في غشت ، متجاوزة التوقعات التي كانت تشير إلى زيادة بنسبة 0.3%. كما تم تعديل القراءة السابقة إلى زيادة بنسبة 0.7% بدلاً من 0.5%.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى