اقتصاد المغربالشركات

شركة بريداتور البريطانية تكشف عن اكتشاف هام لغاز الهيليوم في المغرب

كشفت شركة “بريداتور للنفط والغاز”، المتخصصة في استكشاف الطاقة، عن اكتشاف هام لغاز الهيليوم في بئر MOU-5 الواقع بمنطقة جرسيف في المغرب.

و يعد الهيليوم من العناصر النادرة التي لها استخدامات حيوية في مجالات متطورة مثل المفاعلات النووية وصناعات التكنولوجيا المتقدمة، مما يجعل هذا الاكتشاف ذا قيمة كبيرة.

وأعلنت الشركة أنها ستصدر خلال الشهر الجاري تقديراتها بشأن حجم الموارد المحتملة في هذا الموقع.

وأفادت الشركة في بيان لها أن الدراسات الجيولوجية الخاصة ببئر MOU-5، التي أجرتها بالتعاون مع شركة “سكوربيون جيوساينس”، أكدت وجود إمكانيات واعدة لاستغلال الهيليوم.

وتعمل “بريداتور” حالياً على تقييم جدوى مشروع استخراج الهيليوم إلى جانب خطط لتوليد الكهرباء باستخدام الغاز الطبيعي المتوفر بالقرب من خط أنابيب “المغرب-أوروبا”، وهو ما يعزز من الأهمية الاستراتيجية للموقع بشكل عام.

وأشارت الشركة إلى أن بئر MOU-5 لا يتطلب تقنيات الحفر المعقدة التي تم استخدامها سابقاً في مواقع أخرى بالمغرب، مما يسهل عملية الحفر ويجعلها أكثر كفاءة.

ويأتي هذا المشروع ضمن إطار خطة أكبر تستهدف تطوير بنية تحتية حديثة تدعم استغلال الغاز والهيليوم في المنطقة.

كما أعلنت “بريداتور” عن تمديد برنامج الاختبارات الميدانية في بئر MOU-3 بناءً على نتائج البيانات الأولية التي أشرف عليها الدكتور جون تينغاس، الخبير في مجال هندسة البترول والكيمياء.

وتهدف هذه الاختبارات إلى تعزيز فهم الشركة للموارد المكتشفة وزيادة فرص استغلالها بشكل أكثر كفاءة.

وفي سياق آخر، أكدت الشركة على تعزيز تعاونها مع شركة “زينيث إنرجي” التي تتخذ من أبردين مقراً لها، لتقديم الدعم الفني المتخصص في هندسة الآبار.

هذا التعاون قد يمتد إلى مناطق أخرى إذا دعت الحاجة، مما يعزز القدرات التقنية في مشاريع “بريداتور” في المغرب وخارجه.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى