العملات

الين الياباني يتراجع مع توقعات خفض الفيدرالي لأسعار الفائدة واستقرار سياسة بنك اليابان

شهد الين الياباني تراجعًا في الأسواق الآسيوية يوم الثلاثاء مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية، مبتعدًا عن أعلى مستوى له في 14 شهرًا أمام الدولار الأمريكي.

ويبدو أن الين في طريقه لتسجيل أول خسارة له في ستة أيام، نتيجة عمليات تصحيح الأسعار وجني الأرباح.

فيما يتعلق بالسياسة النقدية، تشير التوقعات إلى أن بنك اليابان لن يقوم بإجراء أي تغييرات خلال اجتماعه هذا الأسبوع. إلا أن هناك احتمالات قوية بأن يشهد دجنبر القادم زيادة ثالثة في أسعار الفائدة اليابانية لهذا العام.

من جهة أخرى، يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي اجتماعه الحاسم في الولايات المتحدة في وقت لاحق اليوم، ومن المتوقع أن يتم فيه أول خفض لأسعار الفائدة الأمريكية منذ أربع سنوات، مع توقعات مرتفعة بأن يشمل الخفض 50 نقطة أساس.

و ارتفع الدولار مقابل الين بنسبة 0.45% ليصل إلى 141.24 ين، بعد أن افتتح التداولات عند 140.61 ين، وسجل أدنى مستوى عند 140.32 ين.

و أنهى الين تعاملات يوم الاثنين بارتفاع طفيف بنسبة 0.1% مقابل الدولار الأمريكي، محققًا خامس مكسب يومي على التوالي، وبلغ أعلى مستوى له في 14 شهرًا عند 139.58 ين، نتيجة التوقعات بتضييق فجوة الفائدة بين اليابان والولايات المتحدة.

و من المقرر أن يجتمع بنك اليابان يومي الخميس والجمعة لمراجعة السياسة النقدية. وعلى الرغم من أن التوقعات تشير إلى إبقاء معظم الأدوات النقدية دون تغيير، إلا أن هناك تباينًا بين المحللين حول احتمالية رفع أسعار الفائدة.

وفقًا لاستطلاع أجرته “سي إن بي سي” بين 32 محللًا، فإن 19% منهم يتوقعون رفع الفائدة في أكتوبر، في حين يتوقع 25% أن تكون الزيادة الثالثة في ديسمبر.

في تصريحات سابقة، أكد محافظ بنك اليابان “كازو أويدا” أن البنك سيواصل رفع أسعار الفائدة إذا استمر التضخم في التصاعد، مع مراقبة الظروف المالية عن كثب.

ومع ذلك، عبّر محللون عن آراء متباينة بشأن التحركات المستقبلية. حيث ترى “جيسيكا هندز”، مديرة فريق الاقتصاد في “فيتش”، أن البنك سيأخذ وقتًا قبل اتخاذ قرارات جديدة. كما استبعد “ريتشارد كاي”، مدير محفظة الأسهم اليابانية في “كومجيست”، احتمالية رفع الفائدة مجددًا هذا العام، خاصة إذا استمر الين في الارتفاع.

و تنطلق اليوم جلسات اجتماع السياسة النقدية الهام لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، على أن تصدر القرارات غدًا الأربعاء. وتشير التوقعات إلى أن الفيدرالي قد يقدم على أول خفض في أسعار الفائدة منذ جائحة كوفيد-19 في مارس 2020.

وبحسب أداة “فيد ووتش” التابعة لمجموعة “CME”، فإن احتمالات خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس تصل إلى 69%، في حين تبلغ احتمالات الخفض بـ 25 نقطة أساس حوالي 31%.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى