الأسهماقتصاد المغرب

سهم شركة شاريوت البريطانية يتراجع بنحو 41% بسبب نتائج جديدة في حقل غاز أنشوا

سجل سهم شركة شاريوت البريطانية، المدرجة في بورصة لندن، انخفاضًا حادًا تجاوز 41% خلال تعاملات أمس الأربعاء، حيث تراجع بنسبة 40.44% ليصل إلى 3.75 بنس إسترليني (0.05 دولار أمريكي)، وفقًا لبيانات الأسهم.

ويأتي هذا الانخفاض الكبير في سعر سهم شركة الطاقة البريطانية على خلفية تطورات جديدة تتعلق بأعمال الحفر في اكتشاف غاز أنشوا، قبالة سواحل المغرب، كما أفادت منصة “طاقة” المتخصصة.

وأوضحت المنصة أن أحدث نتائج تحليل العينات التي كشفت عنها شاريوت، بالتعاون مع شريكتها إنرجيان اليونانية، أشارت إلى أن حجم الغاز المكتشف في البئر “أنشوا-3”، الذي تستمر أعمال الحفر فيه، أقل من التقديرات السابقة.

وفي بيان صحفي نشرته الشركة على موقعها الإلكتروني، أكدت شاريوت أن أعمال الحفر في البئر الرئيسية “أنشوا-3” تتقدم وفقًا للخطة التشغيلية. وأوضحت الشركة أن التقديرات الأولية تشير إلى وجود طبقات رملية تحتوي على الغاز الطبيعي، لكن من أجل الحصول على تقييم أدق، تقرر إجراء مزيد من الحفر التفصيلي.

تسعى الشركة من خلال أعمال الحفر في حقل غاز أنشوا إلى رفع احتياطيات الحقل البحري إلى حوالي 1.39 تريليون قدم مكعبة من الغاز، مع توقعات باتخاذ قرار الاستثمار النهائي قريبًا، شريطة نجاح عمليات الحفر.

تملك شركة إنرجيان اليونانية، التي تتخذ من لندن مقرًا لها، حصة 45% في الترخيص، بينما تمتلك شاريوت البريطانية حصة 30%، والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن (ONHYM) 25%.

ويجدر بالذكر أن أداء سهم شاريوت البريطانية غالبًا ما يتأثر بتطورات مشاريع الغاز المغربي، حيث يشهد تقلبات ملحوظة تواكب أي أخبار جديدة تتعلق بالاكتشافات، عمليات التنقيب، أو بدء الإنتاج.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى